رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

10 حوادث تصيبك بالبواسير

جريدة الزمان

7 طرق منزلية تقضى عليها وتقيك منها

قال الدكتور ميلاد عبده جورجى، استشارى الجراحة العامة والمناظير، إن البواسير تعتبر مشكلة هضمية شائعة يعانى منها الكثير من البالغين، قد تحدث دون أعراض لدى البعض منهم وتكتشف صدفة لدى الفحص لسبب آخر أو لأعراض مجهولة وغير واضحة، وفى حالات أخرى تسبب ألما شديدا يمنع المريض من ممارسة عمله ونشاطات حياته الطبيعية.

وأضاف أن البواسير هى توسعات فى الأوردة الموجودة فى الشرج والقسم السفلى من المستقيم، تشبه الدوالى الوريدية التى تحدث فى الساقين، عادة ما تحدث الدوالى دون وجود سبب واضح لكن احتمال حدوثها يزداد عند ارتفاع الضغط داخل البطن (مثل الحمل أو الشد عند التغوط) مما يرفع الضغط داخل هذه الأوردة ويؤدى إلى انتفاخها وتوسعها.

ولفت إلى أن هناك بواسير داخلية (موجودة فى أسفل المستقيم من الداخل) أو خارجية (تحت جلد الشرج)، وتعتبر الإصابة بأحد هذين الشكلين شائعة لدرجة أن 75% تقريبا من البالغين يعانون من البواسير من وقت لآخر.

وأكد أنها فى بعض الحالات، قد تتشكل خثرة دموية فى البواسير، وهذه الخثرات لا تحمل خطورة على الحياة ولكنها تؤدى إلى الألم الشديد والحاجة فى بعض الأحيان إلى علاجها بشكل جراحى، ولحسن الحظ هناك الكثير من الوسائل العلاجية المتوفرة لتخفيف أعراض البواسير وعلاجها، كما أن إجراء بعض التغييرات البسيطة فى نمط الحياة يؤدى إلى تقليل احتمال حدوثها فى المستقبل بشكل كبير.

وكشف عن أعراض البواسير، قائلا إنها عبارة عن خروج دم مع البراز، وعادة ما يكون هذا النزف غير مؤلم، ويتميز نزف البواسير عن النزف من الكولون أو الأمعاء بأن الدم فى نزف البواسير يكون محيطا بالبراز وليس ممزوجا به، يجب الانتباه على هذا الأمر لأنه من الأسئلة الشائعة التى يسألها الأطباء قبل الفحص فى هذه الحالات:

-الحكة: والشعور المستمر بوجود شيء غريب ومزعج فى منطقة الشرج.

- انتفاخ فى منطقة الشرج.

- كتلة مؤلمة قرب الشرج: قد تكون هذه الكتلة عبارة عن باسور متخثر، وتكون الخثرات هى المسؤولة غالبا عن الألم الشديد.

وأشار إلى أن الأعراض الناتجة عن البواسير تعتمد على مكان توضعها واختلاطها منها:

  • البواسير الداخلية: توجد هذه البواسير داخل المستقيم، لا يمكن رؤيتها من الخارج فى العادة أو حتى جسها بالإصبع لأنها مرنة وتنخمص فور ضغطها، وهى لا تؤدى إلى أعراض فى العادة إلا فى حالات خاصة مثل الضغط الشديد عند التغوط إذ قد يتمزق جزء من سطحها ويؤدى إلى خروج الدم مع البراز (عادة دون ألم).
  • فى حالات قليلة، يؤدى الضغط إلى دفع البواسير عبر فتحة الشرج وهبوطها نحو الخارج، تدعى هذه البواسير بـ البواسير المنسدلة (Prolapsed Hemorrhoids) وهى أكثر عرضة لإحداث الألم أو الحكة أو الالتهاب
  • البواسير الخارجية: هذه البواسير موجودة تحت الجلد المحيط بفتحة الشرج، عند تنبيهها (بالاحتكاك مع الملابس أو بسبب الحكة أو تناول الأطعمة الحارة) تحدث حكة أو نزيفا فى منطقة الشرج.
  • البواسير المتخثرة: قد يؤدى تخثر الدم فى الأوردة الباسورية إلى حدوث ألم شديد وانتفاخ والتهاب وكتلة قاسية بجانب فتحة الشرج.
  • أعراض قد تحتاج إلى استشارة طبية.

وأوضح متى يتوجب على المريض التوجه إلى الطبيب، مشيرا إلى أن أكثر علامات البواسير شيوعا هى النزف خلال التغوط، وفى هذه الحالة يقوم الطبيب بعد الاستفسار عن التفاصيل ومدة الأعراض بإجراء فحص سريرى وإجراء بعض الاختبارات لتأكيد كون البواسير هى سبب هذا النزف ونفى الأسباب الأكثر خطورة.

وتابع: «لا تفترض مسبقا أن البواسير هى السبب خلف أى نزف شرجى، وخاصة إذا كان عمرك فوق الـ40، يمكن أن يكون النزف ناتجا عن حالات أخرى أكثر خطورة مثل سرطان الشرج أو سرطان القولون والمستقيم، نشك بهذه الإصابات فى حال ترافق النزف مع أعراض أخرى مثل تغير عادات الحركات المعوية، مثل حدوث إسهال أو إمساك حديث العهد أو تغير فى قوام البراز، كما يكون الدم مختلطا بالبراز فى حال كان النزف من منطقة فوق الشرج».

وعن أسباب البواسير والعوامل المؤهبة لحدوثها، أكد أنها تميل الأوردة الباسورية حول الشرج إلى التمطط تحت الضغط وهذا يؤدى إلى تشكيل انتفاخات داخلها هى البواسير، ومن العوامل الرافعة للضغط فى المستقيم.

- الشد والضغط أثناء التغوط.

- الجلوس على المرحاض لفترة طويلة.

- الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن.

- البدانة.

- الحمل.

- الجنس الشرجى.

- النظام الغذائى الفقير من الألياف النباتية والغنى باللحوم والنشا.

- يزداد احتمال حدوث البواسير مع التقدم فى السن لأن الأنسجة المبطنة للأوردة الباسورية تتمطط وتضعف مع العمر.

وأوضح أن هناك طرقا منزلية للتخلص من أعراض البواسير، عن طريق بعض الوسائل البسيطة والعملية التى يمكنك القيام بها فى المنزل للتخلص من الألم والحكة، وخاصة إذا كانت هذه الأعراض متكررة بشكل مزعج، إذ تعتمد كثير من هذه النصائح على مبدأ تجنب الإمساك الذى يعتبر السبب الأهم للبواسير ومن هذه الطرق.

  • الحمامات الساخنة: اجلس فى حوض من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة تقريبا فى كل مرة، كرر هذا الأمر مرتين يوميا وبعد كل دخول إلى المرحاض.
  • استخدم كريمات مرطبة: هناك كريمات ومراهم مخصصة لألم البواسير فهى تخفف الحكة وتسكن الألم دون أعراض جانبية مزعجة، تجنب استخدام الكريمات الحاوية على الهيدروكورتيزون لأكثر من أسبوع إلا إذا أخبرك الطبيب بهذا.
  • استخدم الثلج: لأن الثلج يسكن الألم ويزيل الانتفاخ مكان البواسير.
  • تجنب حك المنطقة المصابة: لأن هذا يؤذى الجلد ويجعل الأعراض أكثر سوءا
  • مسكنات الألم خيار مطروح: يمكن استخدام مسكنات الألم الشائعة المتوفرة فى الصيدليات لتسكين ألم البواسير، ومن هذه الأدوية باراسيتامول، وإيبوبروفن، وأسبيرين.
  • الملابس القطنية: ارتد ملابس داخلية قطنية واسعة، فهى تحافظ على تهوية المنطقة وتمنع تجمع الرطوبة التى تعتبر مهيجا للبواسير.
  • استخدم وسادة: اجلس على وسادة بدلا الجلوس على سطح قاسٍ، لأن هذا يؤدى إلى تخفيف ألم البواسير الموجودة سابقا ويقلص احتمال تكون بواسير جديدة.

 

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أخبار السيارات
العدد 151