رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

رئيس العامة للبترول من البرلمان: تحولنا من دولة مستوردة لدولة مصدرة للغاز

البرلمان
البرلمان

قال المهندس عابد عز رئيس الهيئة العامة للبترول، إن التحديات التي واجهها القطاع كبيرة، مضيفًا "وزي ما وعدنا في السنتين اللي فاتوا القادم احسن ، والأرقام اللي التي ستعرض علي لجنه الخطة والموازنه نتمني ان تنال رضاكم وثقتكم".

جاء ذلك اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، لمناقشة موازنة وزارة البترول والثروة المعدنية عن  العام المالى  2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وأضاف رئيس الهيئة: "السنة المالية القادمة ستشهد علامات متقدمة في تاريخ القطاع في الفترة القادمة خاصة اننا تحولنا من دولة مستوردة لدولة مصدرة للغاز ونتوسع في زيادة انتاج الغاز، وكذلك الزيت والمتكثفات وتشغيل معمل مسطرد للتكرير وهو ما يجعل منطق القاهرة الكبري تستكفي من منتجات البترولية بدلا من الاستيراد ، وخلال الموازنة القادمة ستعمل وحدتان علي في التكرير ميدور وأسيوط وان شاء الله في السويس ، وكلها تحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية في مصر‘ مؤكدا علي أن دور هو ذكر التكلفة للمنتجات البترولية ولا تتعرض لقيمة الدعم بل نقول تكلف "المنتج بكام وتكلفته كام فقط".

من جانبه، قال أشرف عبدالله أحمد نائب رئيس الهيئة للشئون المالية والاقتصادية، إنه تم تقدير سعر خام برنت ٦٨ دولار في الموازنة الجديدة للدولة مقابل ٦٧ دولار للحالية، لافتا الي أن استيرادنا من الغاز الطبيعي يمثل صفر من الاستهلاك ونتحدث عن انتاج يبلغ  ١٢ مليون طن للغاز الطبيعي في حين انه الان ٤ مليون طن.

وحول اكتشافات الغاز علي الحدود البحرية المصرية القبرصية، قال أشرف عبدالله، إن مشروعات الغاز تحتاج لاستثمارات كبيرة لتنميتها وتاخذ وقت طويل لتنميتها وعلينا التأكد علي وجود الاكتشافات وهل الناتج يحقق العائد المتوقع  لتغطية التكلفة وغيرها؛ قائلا " كل شهر يوجد اكتشافات".

موضوعات متعلقة