رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

شاهد.. نصائح طبية لمرضى «الربو» خلال شهر رمضان

مرضى الربو
مرضى الربو

الربو.. هو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية التي تنقل الهواء من الرئتين واليها، وهذا ما يجعل مرور الهواء فيها أصعب، ومن جهة أخرى يتسبب الالتهاب بتهيج الممرات وجعلها شديدة الحساسية عند التعرض لأي مهيج تنفسي، جاء ذلك خلال التقرير الذي اذاعته قناة الغد حول مرضى الربو وارشادات قضاء شهر رمضان بشكل صحي.


وأفاد التقرير بأن الربو قد يؤثر في الأشخاص من مختلف الفئات العمرية إلى أنه غالبًا ما يبدأ في مرحلة الطفولة، حيث أنه مرض مزمن لم يتوصل العلم لعلاج له حتى الأن.


فيؤكد بعض الاختصاصيين أن الصيام يسهم في تحسين السعة الحيوية للرئتين لخلو المعدة من الطعام، كما أن تقليل المجهود الذي تبذله أجهزة الجسم لهضم الوجبات يعطى طاقة أكبر للنفس، لكن حالات الربو تختلف من مريض إلى آخر فيجب الرجوع إلى الطبيب في كل الحالات.


وأشار التقرير إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تحفز ظهور أعراض الربو والتي تختلف من شخص لأخر، فالتعرض للأدخنة قد تهييج الجهاز التنفسي كذلك استنشاق الهواء الملوث، والتعرض للمواد التي تتسبب في الحساسية كالعطور، كما أن الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي كنزلات البرد أو التهاب الجيوب الانفية تعرض مريض الربو لنوبة حادة.