رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

بالفيديو.. «متحف الجاسوسية» يسلط الضوء على أساليب التعذيب والتاريخ الغامض للمخابرات الأمريكية

متحف الجاسوسية
متحف الجاسوسية

بغرض عرض ماضي الولايات المتحدة الأمريكية الغامض والمثير من الجاسوسية، افتتح متحف "الجاسوسية الدولية الجديد" أبوابه للزوار، خاصة المولعين بعالم الاستخبارات، ووفقا لتقرير أذاعته فضائية الغد فأن تكلفة باء المتحف بلغت 162 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن المتحف يُعد بمثابة نفاذة على العمليات السرية والتجسس التي نفذتها الاستخبارات الأمريكية على مر العقود، وقال رئيس متحف الجاسوسية في واشنطن، ميلتون مالتز، أنه عاصر خلال عمله في وكالة الأمن القومي أحداث هامة، مثل سقوط حائط برلين وانهيار الاتحاد السوفيتي، مؤكداً أن الرأي العام الأمريكي لديه معرفة ضئيلة بما تقوم به الاستخبارات، ليس فقط في الولايات المتحدة وإنما في العالم.

ويعرض المتحف الجانب سيء السمعة للاستخبارات الأمريكية، مثل أساليب الاستجواب والتعذيب الحديثة، ويعرض نماذج منها كأسلوب الإيهام بالغرق، ورغم ذلك لا يعرض المتحف أي معلومات قد تضر بالاستخبارات الأمريكية.

وقالت مسئولة في متحف الجاسوسية الدولية الجديد، جونا مينديز، إن مسئولو وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) تخوّفوا في بداية الأمر من أن المتحف سيوفر معلومات سرية، إلا أن المتحف لا يعرض سوى القصص القديمة الشيقة.

وأشار التقرير إلى أن الجولة في المتحف لا تقتصر على منح الزائرين ساعات من الاثارة، بل يرمي إلى تثقيف الأمريكيين بدور الأجهزة السرية، لافتا إلى أن هذا المتحف ليس فريداً من نوعه، فهناك دول عدة مثل ألمانيا التي انشأت معارض تعطي لمحة عن ماضيها الاستخباري والتجسسي.