رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

حل لغز تحطم أغلى مقاتلة في العالم

كشفت تقارير إعلامية ، السبت، عن سبب أول حادثة تحطم لطائرة " F35" التابعة لمشاة البحرية الأمريكية، حيث تأكد أنه كان عيبا في تصنيع أنبوب وقود تم انتاجه من قبل شركة "يونايتد تكنولوجيز".

وجاء في تقرير لمحققين من الكونجرس نشرته وكالة "بلومبيرج" إن العيب تسبب في تمزق أنبوب وقود محرك المقاتلة خلال الطيران، وأدى إلى فقدان المحرك قوته.

كانت الطائرة الشبح من طراز " F-35"، وهي المقاتلة الأغلى في العالم، تحطمت في حادث خلال مهمة تدريبية بولاية ساوث كارولاينا في سبتمبر الماضي.

وبحسب الوكالة فإن البنتاجون أبلغ مكتب المحاسبة أنه تم تحديد 117 طائرة من طراز " F-35" حول العالم، تحوي نفس النوع من أنابيب الوقود التي يجب استبدالها.

من جانبه قال كريس هاريسون المتحدث باسم مشاة البحرية في بيان إن التحقيق في تحطم الطائرة مستمر، وسيتم نشر النتائج بمجرد اكتمالها، مضيفا أنه تم استبدال جميع أنابيب تزويد الوقود التي تسببت بالمشكلة، وتابع "نواصل السعي كل يوم لضمان سلامة واستعداد طائراتنا".

في إبريل الماضي، أعلنت اليابان تحطم طائرة تابعة لوزارة الدفاع من الطراز ذاته بعد دقائق من إقلاعها في مهمة تدريبية شمال اليابان.

جدير بالذكر أن المقاتلة "F-35" تعد الأغلى في تاريخ الطائرات الأمريكية وتبلغ تكلفة الطائرة الواحدة نحو 100 مليون دولار، وتتميز بتكنولوجيا عالية تخفيها عن أجهزة الرادار.