رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
سياسة البرلمان

بـ«نقل النواب»: السكة الحديد تطالب بتحرير أسعار التذاكر

نقل النواب
نقل النواب

شهد اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، الثلاثاء، مناقشات موسعة حول أداء  هيئة السلامة البحرية، وهيئة قناه السويس، وهيئة سكك حديد مصر، وذلك في إطار مناقشات  موازنة العام المالي الجديد 2019-2020.

وقال اللواء خالد زهران رئيس هيئة السلامة البحرية، أنه حقق إجمالي إيرادات 9 مليار في 3 سنوات، و استطاع لأول مره السعي للحصول على حق إنشاء أول مكتب تنسيق إقليمي للمنظمة البحرية الدولية، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط لمؤسسة عالمية رائدة.

وتابع زهران: سنقوم لأول مره أيضا بتشغيل مركز حديث لاستخراج وإصدار جوازات السفر، موضحا أن 90% من إيرادات الهيئة تأتي عن طريق مايسمى بـ"رسم المناقل"، الذي يتم تحصيله على الحمولة الكلية لكل سفينة أو ناقلة تعبر الموانئ.

أما ممثلو هيئة موانئ دمياط فقدموا تعهدات للنواب بتقديم بيانات تفصيلية عن مصروفاتها لنبود الصيانة والتشغيل والمصروفات الخدمية، بعدما أبدى النواب عدد من الملاحظات على ماتم استعراضه من أرقام، شملت 48 مليون للصيانة، و20 مليون مصروفات تشغيل لدى الغير.

وقدم ممثلو هيئة قناة السويس، اعتذار للجنة النقل عن عدم حضور اللواء مهاب مميش، وهو ما أبدى حياله رئيس اللجنة تفهم كامل، وقال بعدها اللواء خالد العزازي، مستشار رئيس هيئة قناة السويس، أن الهيئة حققت حتى الآن 4 مليار و 774 مليون جنيه، بزيادة تقدر بـ 3.4 عن العام الماضي.

واستفز الرقم النائب محمد بدوي دسوقي الذي تساءل عن سبب عدم تحقيق 30 أو 40 % زيادة في الإيرادات بعد إنشاء قناة سويس جديدة، ليرد مسؤولوا الهيئة بأن ذلك سيتحقق على المدى القادم، وأن ظروف عالمية حالت دون ذلك من حيث ركود حركة التجارة العالمية.

وأكد مسؤولو الهيئة وفي مقدمتهم العزازي، أنهم يعملون بكل جهد من أجل أن تظل الهيئة أحد أكبر مصادر الدخل للموازنة العامة للدولة، وأن هناك متابعة يومية لاتتوقف على مدار الساعة لما يدور في القنوات المماثلة في العالم، وتحديدا قناة بنما.

قال أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، أعترف بأن مستوى مانحصله من نقل البضائع في السكك الحديد ليس على المستوى المأمول، ليرد رئيس اللجنة هشام عبدالواحد: إيراد السكك الحديدية ككل لايعبر عن طموحنا أبدا، هناك أملاك وأراضي يجب أن تطالب بها السكك الحديد، وهناك أراضي يبلغ سعر المتر فيها 250 ألف جنيه في المنصورة على سبيل المثال، يجب أن تتصرف فيها الهيئة وتعوض خسائرها

وتابع بعدها رسلان: ننقل 4.5 طن بضائع سنويا حاليا، بينما كنا ننقل في الثمانينات 11 مليون أي أننا نسير بشكل سلبي عكسي، لأنه لدينا 80 جرار خارج نطاق الخدمة تماما، بدأنا منذ شهرين في استغلالهم وإصلاحهم، وبدأنا في التنسيق مع شركة إمريكية ستحدث نقلة نوعية في قطاع البضائع.

واشتكى بعدها رئيس الهيئة من انخفاض سعر التذاكر، قائلا: إلى متى لن تستطيع السكك الحديد تحرير سعر التذكرة، والتي لم تتحرك في بعض القطارات منذ التسعينات، والتوكتوك يحصل على أموال أكثر في بعض المسافات بالكيلو متر حال قارناها بالقطارات.

ودعا في نهاية الاجتماع النائب هشام عبدالواحد بتقديم هيئة السكك الحديد مقترح تشريعي باستغلال أصول وأملاك الهيئة، متعهدا بالموافقة عليه فورا.

نقل النواب السكه أسعار

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 162