رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

التضامن: استبعاد 13 ألف أسرة من برنامج «تكافل وكرامة»

التضامن الاجتماعي
التضامن الاجتماعي

أعلنت نائب وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية نيفين القباج، أن الربط الإلكتروني بين وزارتى التضامن الاجتماعى والصحة والسكان، أدى إلى خروح 13 ألف أسرة متوفاة من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة"، مشددة على أهمية الربط الإليكترونى بين الوزارات وبعضها.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة التضامن الاجتماعي والجهات التابعة لها عن العام المالي 2019/2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وكشفت قباج عن أن هناك خطط طموحة من أجل تطوير الوحدات الاجتماعية، والتي يصل عددها إلى 2600 وحدة على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أنه تم تطوير حوالى 620 وحدة حتى الآن، وأن الوزارة ستعمل على استكمال عملية التطوير لباقى الوحدات خلال العام المالى 2019/2020.

واستطردت الدكتورة نيفين القباج، أن هناك تحدى كبير يمثل أمام الوزارة، وهو الإعانات التى تذهب للجمعيات الأهلية، كاشفة عن أن العوائد على الأخصائيين الاجتماعيين بالجمعيات الأهلية ضعيفة وتتراوح بين 350 إلى 600 جنيه حد أقصى.

كما  استعراضت مشروع موازنة الوزارة للسنة المالية 2019/2020، بشأن برامج الحماية الاجتماعية، حيث منها 18.5 مليار جنيه بزيادة قدرها مليار جنيه عن موازنة العام الحالى 2018/2019 حيث بلغت مُخصصات الحماية الاجتماعية نحو 17.5 مليار جنيه ، مشيرة الى أن إجمالي موازنة الوزارة تبلغ 19.6 مليار جنيه اي ان 97 % من موازنة الوزارة تخصص لبرامج الحماية الاجتماعية.

و كشفت القباج، عن استبعاد 13 ألف أسرة متوفاة من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" بعد الربط الإليكترونى بين قطاعى التضامن الاجتماعى والصحة والسكان، مؤكدة على أهمية الربط الإليكترونى بين الوزارات وبعضها.

ومن جانبه اكد الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة إن قطاع الحماية الإجتماعية يخوض تجرية غير مسبوقة وتحويل الدعم العيني لنقدي من خلال تكافل وكرامة ، مشيرا إلى أن ٦٠ ٪ من قرض صندوق النقد الدولي يخصص للحماية اللجتماعية.

موضوعات متعلقة