رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الأستراليون يتعجبون.. فوز غير متوقع للمحافظين في الانتخابات

عبر أستراليون عن دهشتهم بعد الفوز غير المتوقع لحكومة المحافظين بقيادة رئيس الوزراء سكوت موريسون في الانتخابات العامة التي جرت يوم السبت.
وقالت مفوضية الانتخابات إن الائتلاف الحاكم بقيادة موريسون في طريقه للحصول على 74 مقعدا من أصل 76 يحتاجها لتكون له الأغلبية، وذلك بعد فرز نحو 75 في المئة من الأصوات. وأقر حزب العمال المعارض بالهزيمة وأعلن زعيمه بيل شورتن تنحيه عن زعامة الحزب.
وأعرب عدد من الناخبين عن شعورهم بالدهشة بعد فوز الائتلاف الحاكم، خاصة أن النتائج تتناقض مع استطلاعات الرأي التي سبقت الاقتراع وتوقعت فوز حزب العمال المعارض المنتمي ليسار الوسط.
يقول أحد الناخبين ويدعى نيلسون إنه ليس سعيدا بالنتيجة لأنه كان يشعر بالإحباط تجاه أداء حكومة موريسون ويأمل في رؤية بعض التغيير. من ناحية أخرى، قال ناخب يدعى كولين إنه يشعر بالدهشة إزاء وجود مثل هذه النظرة السائدة لمواصلة دعم الحكومة.
ويأتي فوز الائتلاف الحاكم بعد حملة ركز فيها على سجله في الإدارة الاقتصادية في مواجهة وعود من حزب العمال بزيادة الإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم وتحقيق خفض في الانبعاثات الضارة التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل أكبر من الذي يستهدفه الائتلاف الحاكم.
ويتولى ائتلاف محافظ يضم الحزب الوطني وحزب الأحرار الحكم في البلاد منذ 2013 لكن شعبيته شهدت تراجعا في استطلاعات الرأي لسنوات بسبب مخاوف تتعلق بخلافات داخلية.

موضوعات متعلقة