رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مع بداية فصل الصيف..

ارتفاع أسعار المراوح والمبرددات بنسبة تصل إلى 20%

برغم ارتفاع أسعار الاجهزة الكهربائية بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي  إلا أن دخول فصل الصيف يزيد الإقبال على بعض المنتجات كالمراوح والمبردات حيث يتجه المستهلكين إلى الشراء للهروب من ارتفاع درجات الحرارة التي لا يتحملها البعض.

 

وسجلت مروحة سقف يونيون إير سعر 350 جنيها، أما مروحة بوكس فريش 450 جنيها، و مروحة ستاند جاك بسعر 1175 جنيها، فيما سجلت مروحة ستاند تورنيدو سعر 895 جنيها، و مروحة فريش 30 بوصة حائطى بسعر 1350 جنيها، و مروحة جروهي 18 بوصة حائطى بسعر 329 جنيها.

 

أما بالنسبه للتكييفات فسجل تكييف اسبليت 1.5 امريكول بسعر 6000 جنيها، و تكييف شارب 1.5 حصان بسعر 7600 جنيها، كما سجل تكييف تورنيدو 1.5 حصان بسعر 6700 جنيه..

 

وتعقيبًا على ذلك، يقول مصطفى محمود، موظف في أحد الشركات الخاصة، ومقبل على الزواج إن أسعار كافة الأجهزة الكهربائية مرتفعة بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام الماضية، اذا قرر اللجوء إلى طريق الدفع بالتقسيط، مشيرًا إلى أن درجه الحرارة مرتفعه داخل منزله الجديد.

 

 "احنا هنموت من الحر" بهذه العبارة بدأ أحمد الخولي مواطن، حديثه عن ارتفاع أسعار التكييفات، قائلاَ " الاسعار كل سنة بتغلى عن السنوات اللي قبلها و المشكلة اننا مضطريين نشتري عشان منمتش من الحر، مضيفًا أن الاسعار في زيادة مستمرة، بنسبة تصل إلى 15%.

 

 

كما قال إيهاب سعد، إنه لا يفضل شراء التكييفات لانها تستهلك كهرباء عالية و يستبدلها المراوح في منزله، بينما أكد إيهاب الغيطي أن درجه حرار الطقس عالية جدا و تتطلب التكيفات و لكن يجب ضبط المؤشر على درجة حرارة لانه من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكا للكهرباء.

 

ومن ناحيته، أكد فتحى الطحاوى، مستورد ونائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسعار ارتفعت بشكل طفيف مقارنة بالعام الماضي، متوقعًا أن تزيد نسبة الارتفاع إلى 20% خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع موسم الزواج و إقبال العرائس على شراء التكييفات و المراوج من طمن الجهاز للتغلب على ارتفاع الحرارة..

 

وأوضح الطحاوي، أن كل عام يرتفع اسعار الأجهزة المنزلية و الكهربائية، مشيرًا إلى أن الاقبال يكون على المراوح لانخفاض أسعارها مقارنة بالتكييفات، حيث تتراوح أسعار المراوح بين 250 و1000 جنيه، حسب الأنواع و الاحجام.

 

وأشار مستورد ونائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن شركات المراوح والتكييفات تقوم حالياً بعمل عروض أسعار لجذب المستهلكين خلال الفترة الحالية.

 

وفي ذات السياق، أكد أحمد الوسيمى، رئيس شعبة التبريد والتكييف بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق الاجهزة الكهربائية يشهد حاله من الاستقرار خلال الفترة الحالية، وأن نسبة الزيادة فى بعض المنتجات لم تتعدى الـ5، متوقعه ارتفع تلك النسبه خلال الايام المقبلة.

 

 وأشار الوسيمى إلى أن حركة البيع تبدا منذ شهر يونيو من كل عام ثم ترتفع إلى أن يصل لذروته مع منتصف شهر يوليو، لافتًا إلى ان تحوُّل عدد كبير من المستهلكين إلى شراء البدائل من المراوح، والابتعاد عن تحمُّل تكلفة الكهرباء المرتفعة الناتجة عن استخدام التكييفات فى ظل ارتفاع أسعار الكهرباء.