لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

مديريات التموين بالمحافظات تستعد لاستقبال عيد الفطر

انتظام العمل بالمخابز وتوفير اللحوم بأسعار مناسبة

استعدت مديريات التموين بالمحافظات لاستقبال عيد الفطر المبارك الذى يهل علينا خلال الأيام المقبلة، بتنظيم حملات رقابة مكثفة على الأسواق خاصة محلات بيع الأسماك الطازجة والمملحة، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، كما تم توفير دقيق الخبز بنسبة استخلاص 72% لتوفير احتياجات المخابز طوال أيام العيد، وتوفير احتياجات محطات الوقود من البنزين والسولار والغاز الطبيعى، كما تم الانتهاء من صرف السلع المسجلة على البطاقات التموينية لشهر مايو، وبدأت الوزارة فى توفير مقررات شهر يونيو، وقامت المديريات بالتأكد من توفر كافة السلع التموينية بأسعار مناسبة.

تموين سوهاج: توفير اللحوم السودانية بـ85 جنيها للكيلو و95 للضأن

قال حسن الشيبانى، القائم بأعمال وكيل وزارة التموين بسوهاج، إن المحافظة استعدت لاستقبال عيد الفطر بتوفير 130 طن لحوم مبردة سودانية المنشأ بسعر 85 جنيها للكيلو، كما وفرت كمية من لحوم الضأن «الخراف السودانية» بسعر 95 جنيها للكيلو، و25 طنا أخرى من اللحوم البلدية المجمدة بسعر 65 جنيها للكيلو.

وأضاف لـ«الزمان» أنه تم توفير 25 ألف كرتونة من الدواجن المجمدة زنة 1.1 كيلو جرام بسعر 40 جنيها للدجاجة، كما وفرت 25 طنا من وراك الفراخ بسعر 27 جنيها للكيلو، وصدور فراخ بسعر 28 جنيها للكيلو، لافتا إلى توفير كميات من أسماك الفيليه بسعر 80 جنيها للكيلو على اعتبار أن المواطنين يهتمون بتناول الأسماك خلال عيد الفطر.

وأكد وكيل وزارة التموين أن أسعار الحلوى تختلف من بقالة لأخرى، إذ توجد حلويات بسعر 100 جنيه للكيلو، وأخرى بسعر 40 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن أسعار اللحوم والسلع الأخرى والحلوى فى متناول الجميع.

وأشار الشيبانى إلى تشكيل غرفة عمليات بالمديرية وجميع الإدارات التابعة لها بالمراكز بالتنسيق مع مباحث التموين والصحة والطب البيطرى خلال شهر رمضان وفترة العيد، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية والدكتور الأنصارى محافظ سوهاج.

ولفت وكيل الوزارة إلى عرض جميع السلع الأساسية والغذائية من اللحوم المبردة والمجمدة داخل المنافذ الثابتة والمتحركة بالمحافظة كما يتم توفير السلع الأساسية المربوطة على البطاقات التموينية وتوفير الخبز والمواد البترولية البوتاجاز.

وعن تشغيل المخابز البلدية خلال فترة العيد، أكد الشيبانى على تكثيف الحملات التموينية على المخابز وضبط الأسواق والأسعار، مشيرا إلى تشديد الرقابة على محلات الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة الملوحة، والتأكد من صلاحيتها لاستهلاك الآدمى وذلك خلال فترة العيد لرغبة غالبية الناس فى تناول الأسماك المملحة.

كما أكد وكيل الوزارة على إعداد غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية والإدارات الفرعية فى المراكز لمدة 24 ساعة خلال العيد لتلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها، مشيرا إلى تواصل المحافظة مع وزارة التموين لإزالة أى شكاوى للمواطنين والعمل على حلها فورا.

 

بورسعيد: توفر اللحوم البلدية بسعر 80 جنيها للكيلو

قال ناصر ثابت وكيل وزارة التموين بمحافظة بورسعيد، إن المحافظة وفرت اللحوم البلدية من مزرعة تربية الماشية التابعة لها، بسعر 80 جنيها للكيلو، كما وفرت كمية من اللحوم السودانية بسعر 75 جنيها للكيلو والبرازيلية بأسعار تتراوح بين 72 و74 جنيها للكيلو.

أضاف لـ«الزمان» أن المديرية نظمت حملات تفتيش للتأكد من توفر المحروقات بالـ22 محطة بنزين المنتشرة بالمحافظة طوال أيام العيد، مؤكدا توفر احتياجات بورسعيد من الوقود لمدة 3 أيام مستقبلية على الأقل، بما يكفى حاجة السكان والزوار الوافدين عليها خلال إجازة العيد.

وأشار ثابت إلى إلغاء الراحات لجميع مفتشى التموين، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة شكاوى المواطنين على رقم «3222649»، كما تم توفير احتياجات المخابز من الدقيق ذى نسبة استخلاص 72%، لتوفير رغيف الخبز زنة 100 جرام على مدار اليوم، لافتا إلى توفير كميات أخرى من الدقيق لتلبية احتياجات الكحك والبسكويت.

تموين الدقهلية: انخفاض سعر كيلو السكر من 8 إلى 12 جنيها زاد الطلب على الحلويات

أكد السيد دايرة مدير تموين الدقهلية أن انخفاض سعر كيلو السكر من 15 و12 جنيها إلى 10 و8 جنيهات، زاد من الطلب على الكحك والبسكويت، لافتا إلى أن سعر العبوة يتراوح بين 50 و80 جنيها، بناءً على نسبة المكسرات المضافة للحلويات نظرا لاستيرادها من الخارج، لافتا إلى أن حركة البيع والشراء بالدقهلية لم تشهد تغيرا كبيرا عن العام الماضى.

وأشار دايرة إلى صرف حصة من القمح المستورد للمطاحن والمخابز أول وثانى أيام العيد وفقا للقرار الوزارى الذى أصدره الدكتور على المصيلحى، وزير التموين برقم 9 لسنة 2019 بأن يتم صرف حصة أول وثانى أيام عيد الفطر المبارك من الأقماح للمطاحن التموينية قطاع أعمال عام وقطاع خاص طبقا لمتوسط المطحون المقرر لها من لجنة برامج القمح التموينى وذلك من جهات الصرف المحددة لها بالبرنامج التنفيذى لصرف الأقماح المستوردة للمطاحن التموينية اعتبارا من 1 وحتى 10 يونيو المقبل، وبما لا يتجاوز الكميات المخصصة للمطاحن عن تلك الفترة.

وأضاف وكيل وزارة التموين أن القرار تضمن قيام شركة تطبيقات الكروت الذكية «سمارت» بتحديد كميات الدقيق المخصصة للمخابز عن يومى أول وثانى أيام عيد الفطر المبارك طبقا لمتوسط المبيعات اليومية للمخابز بما يعادل ضعف الكميات التى تم صرفها للمخابز يوم وقفة عيد الفطر على النظام، وشحنها إلى شركات المطاحن حتى تتمكن المطاحن من صرفها للمخابز، وعلى أن يتم إتاحة صرف الثلاثة أيام على النظام يوم وقفة عيد الفطر، على أن تصرف المطاحن كميات الدقيق المخصصة للمخابز عن أول وثانى أيام عيد الفطر مقدما طبقا للكميات المشحونة لها على النظام من شركة تطبيقات الكروت الذكية «سمارت».

بنى سويف: 90% من السكان يصنعون الكعك والبسكويت بالمنازل

أكد عثمان حسن وكيل وزارة التموين ببنى سويف، أن 90% من سكان المحافظة يخبزون الكحك والبسكويت فى المنازل، لافتا إلى تشديد الرقابة على الأسواق ومتابعة تشغيل المخابز لتوفير احتياجات الناس من الخبز، وتوفير الأسماك والزيت والسكر والسلع الأساسية بأسعار أقل من معدلاتها.

وأضاف لـ«الزمان» أن المديرية نظمت حملات تفتيشية للتأكد من صلاحية كافة السلع الغذائية واللحوم المعروضة، حرصًا على سلامة المستهلك ضمانًا لجودة المعروض بالأسواق، وتكثيف الحملات التموينية على محطات الوقود والعمل على توفيره بالمحطات.

وقال وكيل وزارة التموين إن المحافظة وفرت منافذ بيع ثابتة ومنها هايبر صلاح سالم، وهايبر مركز ومدينة الواسطى شمال بنى سويف، وهايبر مركز ومدينة إهناسيا غرب المحافظة، وهايبر مركز ومدينة الفشن جنوب المحافظة.
 

ولفت عثمان إلى وجود منافذ بيع متحركة بواسطة الشركة المصرية لتجارة الجملة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وذلك من خلال السيارات المتحركة لتغطية الأماكن والقرى، التى لا يوجد بها معارض.