رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

نائبة لـ وزيرة الصحة: المرضى «كعب داير» على المستشفيات بحثًا عن سرير

 

تقدمت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية، بطلب إحاطة إلى وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، حول معاناة المرضى وذويهم في الحصول على خدمات طبية لائقة بمستشفيات المحافظة.

وقالت "الشيخ" في طلبها:" تعانى القليوبية من النقص الشديد فى أقسام وأسرة العناية المركزة بالمستشفيات المختلفة، سواء التابعة لمديرية الشئون الصحية أو الجامعة أو الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية أو التأمين الصحى أو المراكز الطبية المتخصصة، ما يدفع المرضى ذى الحالات الخطرة والطارئة إلى الوقوع فريسة للمستشفيات والمراكز الخاصة، أو الموت ألما وكمدا.

وأوضحت نائبة شبرا الخيمة، أن المحافظة التى يصل تعداد سكانها نحو 5 ملايين نسمة، بها 21 مستشفى حكوميا، ولا يوجد فيها سوى 192 سرير عناية مركزة، تختلف عن بعضها فى نوعية وحجم التجهيزات، مقارنة بأضعاف هذا العدد فى المستشفيات الخاصة، رغم وقوعها فى موقع جغرافى متميز وسط محافظات الدلتا، ويعالج بها عدد كبير من سكان الشرقية والمنوفية والدقهلية لقربهم منها، ما يسبب زيادة الطلب على العناية المركزة بينما المعروض لا يزيد بالنسبة نفسها. 

ولفتت إلى أن الحصول على سرير عناية مركزة بأنه «أصبح شبه مستحيل» بمختلف مستشفيات القليوبية، ويقوم أصحاب الحالات الحرجة وذووهم بما هو أشبه «كعب داير» فى سبيل الحصول على سرير عناية دون جدوى.

 

موضوعات متعلقة