رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مصر وأمريكا يبحثان التعاون في إقامة مشروعات البنية الأساسية بإفريقيا

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،  كارين دان كيلى، نائب وزير التجارة الأمريكية، ورئيس الوفد الأمريكي  والرئيس المشارك للدورة الـ12 لقمة مجلس الأعمال الأمريكي  الإفريقي، بالعاصمة الموزمبيقية "ماباتو".

وبحث الاجتماع، التعاون بين مصر وأمريكا في  دعم إقامة مشروعات البنية الأساسية في  إفريقيا، في  إطار رئاسة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي للعام الحالي، من خلال دعم سياسات التمويل التنموي لتحقيق النمو الشامل في القارة، ومساندة كافة الدول الإفريقية وخاصة الأكثر احتياجا، وإقامة المشروعات الإقليمية المشتركة التي تساهم في تطوير البنية الأساسية     وتعزيز التكامل الإقليمي بين دول القارة وزيادة حجم التجارة والاستثمارات المشتركة.

وأشارت الوزيرة إلى العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية والتعاون الاقتصادي القائم والذي يعكس الشراكة الاقتصادية بين البلدين في القطاعات التنموية ذات الأولوية الوطنية والمشاريع والبرامج التنموية التي تم تحديدها وفقا لأولويات المواطن، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي المصري.

وأشادت رئيسة الوفد الأمريكي، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، والإجراءات التي  اتخذتها مصر لتحسين مناخ الاستثمار، مشيرا إلى أن أمريكا حريصة على التعاون مع مصر في  إطار رئاستها للاتحاد الإفريقي    من أجل إقامة    مشروعات في  القارة الإفريقية.

الجدير بالذكر أن إجمالي الاتفاقيات الثنائية الموقعة في إطار برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية منذ عام 2014 وحتى الآن وصل إلى ما يقرب من 600 مليون دولار لتمويل القطاعات التنموية ذات الأولوية الوطنية كالصرف الصحي، والصحة، والتعليم العالي والأساسي، والزراعة، والسياحة والآثار، والحوكمة، وتمكين المرأة والشباب.

 كما تم خلال ذات الفترة تخصيص حوالي 200 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال من خلال صندوق الاعمال المصري-الأمريكي.