رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

لأول مرة.. مصر عضوا في اللجنة الاستشارية للتراث الثقافي الغارق باليونسكو

الدكتور عماد خليل أستاذ الآثار البحرية بكلية الآداب
الدكتور عماد خليل أستاذ الآثار البحرية بكلية الآداب

هنأ الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم، الدكتور عماد خليل، أستاذ الآثار البحرية بكلية الآداب، لفوزه بعضوية اللجنة العلمية الاستشارية للتراث الثقافي المغمور بالمياه بمنظمة اليونسكو، والتي تم ترشيحه لها عن طريق اللجنة الوطنية لليونسكو بوزارة التعليم العالي.

وقامت السفارة المصرية في باريس ممثلة، في وفد مصر الدائم بمنظمة اليونسكو، ببذل جهود ومساعي دبلوماسية حثيثة لدعم مرشح مصر وذلك خلال الدورة السابعة لاجتماع الدول الأعضاء في اتفاقية اليونسكو لعام 2001 لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والذي عقد في مقر المنظمة في باريس خلال يومي 20 – 21 يونيو 2019.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولي التي ينضم فيها خبير مصري لعضوية تلك اللجنة الدولية، حيث تتكون تلك اللجنة العلمية من 14 خبير دولي في مجال التراث الثقافي المغمور بالمياه.

وتعد اللجنة هي المرجعية العلمية الأولي فيما يتعلق بميثاق اليونسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه حيث تقوم اللجنة بتقديم الخبرات والمشورة العلمية للدول الأعضاء الموقعين على الاتفاقية والبالغ عددها حتي الآن ٦١ دولة من بينها مصر، هذا وقد تم اختيار 6 أعضاء خلال هذه الدورة من بين 12 مرشح من 12 دولة.