رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«فيديكس» تدخل على خط الأزمة الأمريكية مع «هواوي»

اعتذرت شركة فيديكس الأمريكية  لخدمات الشحن، عن فشلها في تسليم طرد تابع لشركة هوايو الصينية، قائلة "خطأً تنفيذياً في عملياتها" تسبب في عدم تسليم طرد لشركة "هواوي" في الولايات المتحدة الأميركية في نهاية الشهر الماضي.

وتوقعت صحيفة غلوبال تايمز الصينية أن تتم إضافة شركة فيديكس، الأميركية طبعاً، إلى قائمة الشركة غير الموثوق بها في الصين، نظراً لما حدث سابقاً.

وكانت شركة هواوي  قد أعلنت في نهاية مايو الماضي إنها ستعيد النظر في العقد الذي يربطها مع شركة فيديكس، بعد وقوع أخطاء في الشحن، منها "تغيير وجهتيْ طرديْن كانا من المفترض أن يصلا إلى الصين، ووصلا إلى الولايات المتحدة" و"عدم إيصال طرود أخرى"، بحسب مزاعم الشركة الصينية طبعاً.

وأطلقت الصين منذ ذلك الحين تحقيقاً في القضية، في مرحلة تدهورت فيها العلاقات الاقتصادية بين أكبر اقتصادين في العالم، حيث تبادل الطرفان فرض مزيد من الرسوم الجمركية.

وقالت فيديكس في بيان أوردته غلوبان تايمز "تستطيع فيديكس قبول ونقل جميع منتجات هواوي ما عدا الشحنات المرسلة إلى الكيانات التابعة لهواوي والمدرجة على القائمة الخاصة الأميركية".

ويذكر أن الشركات الموجودة في القائمة الخاصة يحددها مكتب الصناعة والأمن الأميركي، التابع بدوره لوزارة التجارة. وعلى أصحاب المصالح أو الشركات الموجودة في القائمة طلب التراخيص إضافية، كما في حالة هواوي.