رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

برلماني يحذر من 3 أرقام بموازنة العام المالي الجديد

حذر النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، من ثلاث ارقام جاءت في مشروع الموازنة العامة للدولة، ووصفها  بالكارثة التي يجب أن نتحرك لعلاجها قبل فوات الآوان.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد.

 

 

وقال بدوى، إن أولى تلك الارقام، هى اعتمادات العام الجديد لسداد فوائد الديون المحلية او الخارجية الذى يبلغ نحو ٥٦٩ مليار جنيه، وكذلك قيمة سداد أقساط القروض، وأيضا قيمة الايردات المتوقعة من الضرائب وغيرها التي تتعدى ترليون جنيه.

 

وأوضح بدوى، أن حال جمع فوائد الديون وسداد القروض، سيكون ناتجها كبير جدا، ولو طرحنا المبلغ من قيمة الإيرادات المتوقعة، لن يتبقى سوى ١٧٩ مليار جنيه، وهو لا يكفى للإنفاق على باقى المصروفات الأجور، ما يتطلب إجراءات سريعة وعاجلة.

 

واقترح بدوى، إنهاء العلاقة بين موازنة الدولة والهيئات الاقتصادية والصناديق الاقتصادية التي تزداد خسائرها سنويا، حيث تكلف الدولة خسائر كثيرة تصل الى ٤٤ مليار جنيه، ما يتطلب فض العلاقة التشابكية بينهم

 

كنا طالب بسرعة تعميم منظومة التأمين الصحي، على كافة المحافظات، مشيرا إلى كارثة تعاني منها أغلب المستشفيات وهى عدم وجود عناية مركزة وحضانات، ما يضع المواطنين في أزمات، وهو امر غير مقبول، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بصحة المصريين.

وطالب بزيادة المخصصات المالية لقطاعات الصحة، لكل المحافظات.

موضوعات متعلقة