رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

ورشة عمل بين الجانبين المصري والأمريكي بعنوان «منحة ابتكار مصر»

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية تسويق نتائج ومخرجات الأبحاث العلمية بما يساهم فى تحقيق عائد اقتصادى تفعيلا للاقتصاد المبنى على المعرفة ودوره فى تحقيق التنمية المستدامة فى مصر.

وفى هذا الإطار نظم صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية برئاسة د. عماد حجازى المدير التنفيذي للصندوق وبالتعاون مع إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في تسويق نتائج البحث العلمي ورشة العمل الافتتاحية للدورة الثانية لمنحة التعاون المصري الأمريكي تحت عنوان "منحة ابتكار مصر"، كأحد أوجه التعاون بين الجانبين والذي يتم تمويله كشراكة بحثية بين صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بمصر والمؤسسة الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح د. عماد حجازى أن ورشة العمل تهدف إلى تدريب الباحثين المصريين بمختلف الجامعات والمراكز والهيئات البحثية وإكسابهم الخبرات اللازمة لتسويق نتائج ومخرجات أبحاثهم العلمية وذلك في إطار اهتمام صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بالمساهمة الفعالة في استكمال دورة الابتكار بمنظومة البحث العلمي في مصر كأحد مؤشرات دور البحث العلمي في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 طبقاً للخطة الإستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا المجال.

وأضاف حجازى أن برنامج ورشة العمل يأتي من خلال برنامج تدريبي مكثف لمدة شهرين من خلال سبعة خبراء أمريكيين متخصصين في هذا المجال وبرعاية شركة (فينشر ويل) إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في تسويق نتائج البحث العلمي، مشيرًا إلى أن هذه الشركة مسئولة من خلال برنامج التعاون المصري – الأمريكي عن تدريب الباحثين المصريين وتوفير الفرصة للشراكة مع مستثمرين ورجال صناعة من القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن تمويل كل مشروع يصل إلى خمسة آلاف دولار أمريكي، وسوف يقوم صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بتنظيم ورشة العمل الختامية للدورة الثانية من المنحة المشار إليها خلال الفترة من 7 إلى 8 أغسطس 2019، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجانب الأمريكي كشريك أساسي في منحة "ابتكار مصر". المركز الإعلامى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.