إعادة فتح ميناء نويبع البحري بعد تحسن الأحوال الجوية رئيس المجلس الرئاسي اليمني: هجرة اليمنيين بحثٌ عن فرصة أفضل وليس بسبب الوضع الأمني ريال مدريد يصمد أمام طوفان السيتي ويتأهل بركلات الترجيح لنصف نهائي الأبطال حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية يمتد لداخل البلاد خلال ساعات.. الأرصاد: مصر تتعرض حاليا لمنخفض صحراوي التعليم تعلق على اتهام مَدرسة بتدريس المثلية الجنسية: فحص دقيق للمناهج ولا تفاوض على أمور شاذة خالد أبو بكر: أنصح المواطن أن يتعامل مع قطع الكهرباء كأمر واقع حقوق الإنسان بالنواب: مباحثات الرئيس السيسي وملك البحرين دعم كبير للقضية الفلسطينية بن غفير يعترف بفشل إسرائيل في إدارة الحرب على غزة.. ويدعو لحل مجلس الحرب إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره طريق الواحات الصحراوي التشكيل الرسمي لقمة بايرن ميونخ وأرسنال.. مفاجأة من أرتيتا أشعة رنين مغناطيسى لزيزو غداً والخلفية تمنع فتوح من مران الزمالك
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«مدبولي» يوجه بسرعة التوسع في إقامة محطات تموين المركبات بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية

عقد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إجتماعاً لمتابعة إجراءات تحويل مركبات النقل الجماعي من البنزين إلي الغاز، حضره اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ونيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومسئولي بعض الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء علي أن هناك تكليفات من الرئيس بأن تكون هناك برامج يتبناها البنك المركزي، وكذا جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن تحويل سيارات النقل الجماعي علي وجه الخصوص للعمل بالغاز الطبيعي.

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي إلي أننا دولة مستوردة لمنتجاتها البترولية، سواء البنزين أو السولار، ولكن أصبح لدينا إنتاج ومخزون كبير من الغاز، ولذا يجب أن يكون لدينا برنامج واضح لإعتماد سيارات النقل الجماعي(الميني باص، والميكروباصات، وكذا التاكسي) على العمل بالغاز الطبيعي، وهو ما سيخفف فاتورة الإستيراد عن ميزانية الدولة، وفي الوقت نفسه سيخفف عن المستهلك نفسه التكلفة.

وخلال الاجتماع، نوّه وزير الدولة للإنتاج الحربي إلي أن هناك دراسة موسعة يتم العمل بها حالياً سواء بشأن تحويل مركبات النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي، أو التصنيع المحلي، مشيراً إلي أن اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة التوسع في إستخدام الوقود البديل لوسائل النقل قامت بدراسة بعض البدائل والإجراءات في هذا الصدد، منها : دراسة مدي تأثير محركات السيارات التي يتم تحويلها من الوقود التقليدي إلي الغاز الطبيعي، وكذا مقارنة عمر محرك السيارات التي تعمل بالكهرباء عن السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي، إلي جانب دراسة تفعيل حوافز التحويل للسيارات الأجرة والميكروباص.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مصطفي مدبولي: سيتم إتخاذ الإجراءات المطلوبة، وكذا الحوافز الخاصة، والخطوات التنفيذية لتحويل جميع مركبات النقل الجماعي التي تعمل بالبنزين للعمل بالغاز الطبيعي، وسيتم تحديد فترة زمنية للإنتهاء من هذا التكليف وفق إمكاناتنا المتاحة وقدرتنا علي تنفيذ ذلك.

وأوضح وزير البترول أنه خلال الفترة الأخيرة إرتفع عدد السيارات التي يتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي من نحو 5 الاف سيارة سنوياً إلي نحو 31 الف سيارة في عام 2018/2019.

وفي ختام الاجتماع، كلّف رئيس الوزراء بإعداد حصر نهائي لعدد مركبات النقل الجماعى، سواء الميكروباصات والميني باصات والتاكسيات وكذلك سيارات النقل الخفيف التي تعمل بالبنزين أو السولار، وسنة صنع كل منها، وتوضيح ما إذا كان قد مر عليها 20 سنة أم لا؛ لإعداد برنامج متكامل بتواريخ محددة.

كما وجّه مدبولي بالتوسع في إقامة محطات تموين المركبات بالغاز علي مستوي الجمهورية في ضوء خطة الدولة للتوسع في التحويل، لافتاً إلي أنه يوجد 86 مركزاً للتحويل من الممكن أن تحول 50 الف سيارة سنوياً، وهناك أعمال للتوسع في هذه المراكز حالياً

موضوعات متعلقة