رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

القومية للإنتاج الحربي تختار مشاريع متميزة لأساتذة جامعة الأزهر لخدمة المجتمع

أعلن فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن مركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، قد اختار خمسة موضوعات بحثية لكبار الأساتذة المتخصصين في كليات جامعة الأزهر المختلفة كمرحلة أولى.

وأوضح رئيس الجامعة أن اختيار هذه المشاريع البحثية يعكس دلالة واضحة على أن جامعة الأزهر كما هي ناجحة في المجالات العربية والشرعية، هي أيضا ناجحة ومتميزة في المجالات العملية والتطبيقية، وذلك بدعم وجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وأضاف رئيس جامعة الأزهر أن المشاريع الخمسة التي تم اختيارها هي: مشروع استخدام الوقود الحيوي في تسخين النفط الخام الثقيل لتحسين عملية نقله في خطوط الأنابيب للدكتور محسن محمد عبد العال، الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة، ومشروع الدراسة الاقتصادية والفنية لإنتاج الهيدروجين وإمكانية استخدامه كوقود للسيارات والمنازل فى مصر، للدكتورة خلود حسام، أستاذ الاقتصاد وعميدة كلية التجارة بنات جامعة الأزهر فرع أسيوط.

والمشروع الثالث حول تصميم وتطوير الدروع الوقائية لمحطات القوى النووية ووحدات العلاج الإشعاعي من خلال استخدام خامات مصرية، للدكتور عمرو محمد إسماعيل، الأستاذ بكلية العلوم، والمشروع الرابع حول تصنيع وتوصيف الخلايا الشمسية من البيروفسكات، للدكتور هاني البهنساوي، الأستاذ بكلية العلوم أيضا، والمشروع الخامس عبارة عن تحضير متراكبات نانومترية بطرق صديقة للبيئة لاستخدامها كأغشية رقيقة في استشعار الغازات السامة، للدكتور حسن محمد عبد الباري، الأستاذ بكلية العلوم.

وأكد رئيس جامعة الأزهر حرص مؤسسة الأزهر الشريف جامعا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على النهوض والارتقاء بالبحث العلمي، والعمل الجاد على ربط البحث العلمي بحاجات المجتمع.

جدير بالذكر أن اختيار هذه المشروعات جاء بناء على بروتوكول التعاون المبرم بين مركز التميز العلمي والتكنولوجي بالهيئة القومية للإنتاج الحربى التابعة لوزارة الإنتاج الحربي مع جامعة الأزهر.

موضوعات متعلقة