أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

تعرفي على الطرق الصحية لزيادة وزن طفلك

خلال فترة نمو الطفل قد يبدو جسمه نحيفا، ويرجع ذلك لعدّة أسباب منها عدم حصول الطفل على غذاء مناسب بسبب نقص حليب الأم، أو لسوء التغذية أثناء الحمل فلا يحصل الجنين على ما يحتاجه من الغذاء، ولا تتعلّق هذه المشكلة بمظهر الطفل وحسب؛ بل نتيجة للنحافة سيعانى من الضعف العام وهشاشة العظام وضعف مناعة الجسد، لذا ولحل هذه المشكلة تلجأ العديد من الأمهات لتسمين أطفالهن بشتى الطرق.

- طرق تسمين الأطفال: هناك العديد من الطرق الطبيعية لتسمين الطفل، ونذكر منها: يعمل ماء الأرز المصرى المسلوق على تسمين الطفل، فيمكنك سلق كوب من الأرز المصرى فى ستة أكواب من الماء، وبعد تصفية المياه استخدميها فى صنع الحليب المخفف، وسيبدأ طفلك بالجوع بشكل أكبر وخلال فترات قصيرة.

- إنّ إطعام الطفل كمية قليلة من النشا قبل النوم يسهم وبشكل كبير فى زيادة وزنه.

- يمكن إطعام الطفل بعض الزبادى بشرط أن يكون دون إضافات وبكمية قليلة، مع التنويه على عدم استخدام أى من منتجات الحليب البقر لما لها من خطر على حياة الطفل الرضيع.

- البيض مضر بصحة الطفل، ولكن القليل من صفاره لا يضر بل يفيد إذا خلط مع الماء أو حليب الرضع.

- إضافة خليط البطاطا والجزر المسلوق والكيرى إلى غذاء الطفل يسهم فى تسمينه عن طريق خلط المقادير السابقة فى الخلاط مع ماء السلق وإطعام الطفل كمية قليلة من الخليط الناتج.

- الحلبة أهم مسببات زيادة الوزن إذا أضيفت إلى السيريلاك.

- الموز المهروس مهم جدا لزيادة الوزن خصوصا إذا ما خلط مع عصير البرتقال، كما يمكن استخدام جلى اللوز، والحمص الحلو، والسمسم، والحلبة بعد خلط هذه المقادير السابقة وطحنها جيدا يعطى منها الطفل بمقدار ملعقة يوميا، أو توضع داخل عصير الموز أو نوع أى عصير آخر محبّب لطفلك.

-  الكثير من الأمهات يلجأن لوصفة التمر، إذ يتم نزع نواة التمر وتترك لتغلى مع القليل من الحلبة، وبعد غليها تصفى وتأخذ المياه ويصنع الحليب منها، وخلال فترة وجيزة ستلاحظين نتائج مذهلة.

- للأطفال فى عمر السنتين وما فوق، عليك بتزيين أطباق الطعام بطرق محببة للأطفال لزيادة شهيتهم، فلا يجب إجبارهم على تناول الطعام، كما ينصح باستبدال الشيبسى والشيكولاتة بأغذية صحية كالفاكهة المقطعة، وأضيفى أيضا المكرونة، والبطاطا، والعسل، والبيض، وزبدة الفول السودانى، والجبنة، والألبان لغذاء طفلك، كما يمكنك بعد استشارة الطبيب إذا احتاج الأمر إعطاء طفلك بعض الفيتامينات والمكمّلات الغذائية.