رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

قبل انطلاق «الاستثمار الأرومتوسطي»

تعرف على حجم التجارة بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار

تنطلق فعاليات منتدى "الاستثمار الأورومتوسطي"، اليوم الخميس، الذي ينظمه بنك "إنتيسا سان باولو"، والاتحاد الإيطالي للتأمين والتمويل، بمدينة نابولي الإيطالية.

ويناقش المنتدى سبل تطوير "التمويل الأزرق" الخاص بالاستثمار في الموارد المائية، وتحسين فرص الاستثمار لأصحاب المصالح من القطاعين العام والخاص، وتقديم الدعم لزيادة دمج أسواق المال الكُفْء بمنطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى تسهيل المعاملات المالية المعنية بأسهم الائتمان، وتدفق الاستثمارات، ومشروعات البنية التحتية، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وركز المنتدى على قضايا النفاذ إلى الأسواق والتجارة الإلكترونية، ودو رالثورة والصناعية الرابعة في تحقيق التكام الاقتصادي بين دول الاتحاد، وتحقيق التنمية المستدامة. 


وكانت مصر قد استضافت الشهر الماضي، أعمال أول منتدى أعمال للاتحاد من أجل متوسط مخصص للتجارة بالقاهرة برعاية وزير التجارة والصناعة المصري وبالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وجمعية غرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط، والتمثيل التجاري المصري فعاليات الاتحاد من "أجل المتوسط "الأورومتوسطي" 

وترتكز نحو 90% من التدفقات التجارية الأورومتوسطية بشكل واضح بين دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى 9% بين الاتحاد الأوروبي والدول الأورومتوسطية المجاورة، في حين تمثل التدفقات التجارية بين دول جنوب وشرق المتوسط 1% فقط من إجمالي التبادل التجاري بين الدول الأورومتوسطية.

ويضم منتدى الاستثمار، الذي يعقد سنويًا، كبار مسئولي دول المتوسط المعنيين بمجالات الاقتصاد والمالية والاستثمار؛ لاستعراض المناقشات المطروحة بين الشركات والمؤسسات والهيئات الاقتصادية، ومقدمي الخدمات بقطاع الطاقة، وممثلي قطاع الأعمال، والأكاديميين، والمفكرين، وصانعي السياسات بالمنطقة.