رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

بعد 22 عاما على إطلاق أول مسبار للمريخ.. اعرف حكاية أهم ”مسابير” فى الفضاء

مسبار
مسبار

المسبار الفضائي هو مركبة فضائية غير مأهولة هدفها استكشاف الفضاء الخارجي، والأجرام السماوية المختلفة سواء كوكب أو قمر أو مذنب أو كويكب، وتتكون حمولته من أدوات علمية من أنواع مختلفة مثل الكاميرات وأجهزة المطياف ومقياس المغناطيسية.

وقد تمكن العلماء من جمع البيانات باستخدام كاميرات ومجسات، ليتم إعادة إرسالها إلى الأرض، واقتصرت المهام الأولى لمسابير الفضاء على مهمات دراسية بسيطة  لأجرام قريبة مثل القمر والزهرة، ثم تطورت إلى مهام معقدة، لأجرام بعيدة عن الأرض والهبوط عليها ونقل بياناتها وعيناتها إلى الأرض، ويحتفل العالم اليوم بمرور 22 عاما على إطلاق أول مسبار للمريخ، لذا نستعرض فيما يلى أهم هذه المسابير ومهامها.

مسابير القمر
 

لونا 1:هو مسبار فضاء يندرج ضمن برنامج لونا السوفييتي، وهو أول مسبار يقترب من القمر وبسبب أحد الأعطال لم يستطيع الهبوط عليه، لذت أطلقت روسيا لونا 2 وهو أول مسبار يصل للقمر، ثم لونا 16 هو أول مسبار يعود بعينات من تراب القمر إلى الأرض.

 بيونير4: الذى يعرف  كأول مسبار أمريكي يتحرر من جاذبية الأرض، إذ أطلق بعد شهرين تقريبا من إطلاق السوفييت لمسبار لونا 1، حيث تمكن من إحراز إنجاز مماثل لهذا الأخير.

مسابير عطارد
 

مارينر 10: هو مسبار فضائى تابع لوكالة ناسا، وتم إطلاقه بهدف إجراء قياسات حول كوكب عطارد.

ماسنجر: هو مسبار فضاء تابع لوكالة ناسا، تم إطلاقه بغرض القيام بعدة دراسات لمكونات الغلاف الجوى وتضاريس كوكب عطارد. 

مسابير الزهرة
 

فينيرا 4: وهو مسبار روسى ضمن مشروع فينيرا لاكتشاف كوكب الزهرة. 

فينيرا 7: هو مسبار سوفيتي أصبح بعد هبوطه على سطح الزهرة، وهو أول مركبة فضائية تتمكن من الهبوط بنجاح على الكوكب وترسل بياناته إلى الأرض.

مسابير المريخ
 

مارس 3: أول مسبار يرسل للمريخ بهدف الهبوط على الكوكب، ولسبب مجهول بعد عدة ثوانى فقط من وصول المسبار توقف إرساله. 

سوجورنر: هو مسبار مريخى الذى نحتفل بذكراه اليوم حيث اطلق فى 4 يوليو 1997 على سطح المريخ، وأول مسبار ينجح فى استكشاف المريخ. 

مسابير المشترى 
 

جونو: هو أول مسبار بدون بطارية ذرية تابع لوكالة ناسا، لاستكشاف ودراسة تركيب الكوكب وحقل جاذبيته وغلافه المغناطيسي، وتسجيل بيانات تفسر تكوين الكوكب ورياحه ونسبة الماء فى غلافه الجوى وإرسالها إلى الأرض.

مسابير بلوتو
 

نيو هورايزونز: أول مسبار فضاء تم بواسطته دراسة كوكب بلوتو وأقماره، بجانب دراسة حزام كايبر المكون من أجسام متجمدة وصخور تحيط بالمجموعة الشمسية.