رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«نائبة»: اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي

قالت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية تمثل علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي للقارة وستنشئ أكبر منطقة تجارة حرة في العالم، وهو ما يمهد الطريق الي اندماج القارة في مؤسسات وآليات الاقتصاد العالمي، ويزيد من معدلات التجارة البينية للدول الإفريقية ويفتح آفاقاً جديدة متطورة للربط بين دول القارة، وكذا تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد.

وأوضحت النائبة، في تصريحات صحفية لها، وهي الأهداف التي أعلنت مصر منذ توليها رئاسة للاتحاد الافريقي السعي لتحقيقها عن طريق صياغة إطار عمل يدشن أساساً متيناً للتكامل الاقتصادي الإفريقي باعتباره قاطرة التنمية، وهو الأمر الذي تجسد في بلورة اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية التي سيعلن عن اطلاقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الاستثنائية بالنيجر.

ولفتت عضو مجلس النواب، تشكل هذه القمة الأفريقية الاستثنائية التى تستضيفها عاصمة النيجر، نقطة تحول فى مسار التعاون الاقتصادى لدول القارة السمراء.

وأشارت إلى أن مصر تسعى منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوطيد العلاقات مع القارة الإفريقية على كافة المجالات، وأهمها الجانب الاقتصادي، نظرًا لثراء وغنى القارة السمراء، حيث بدأ الرئيس في تكثيف جهوده تجاه أفريقيا منذ ترأس مصر للاتحاد الافريقي، بإبرام مزيد من الاتفاقيات الاقتصادية.