رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

داعية إسلامي يجيب: هذا مكان الإمام في صلاة الجنازة

مكان الإمام في صلاة الجنازة
مكان الإمام في صلاة الجنازة

أجاب الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، على تساؤل أحد المشاهدين، خلال استضافته ببرنامج «وبكره أحلى» المُذاع على فضائية «النهار»، فيما يتعلق بمكان وقوف الإمام في صلاة الجنازة، حيث عقب قائلًا: «يقف على الرجل المتوفي عند رأسه، وإذا كان يصلي على إمرأة وقف وسطها».

واستشهد بما رواه سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: «صَلَّيْتُ وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَةٍ مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا فَقَامَ عَلَيْهَا وَسَطَهَا» رواه البخاري (1331) ومسلم (964).

كما استدل أيضًا بما رواه رواه الإمام أحمد (12701) وأبو داود (3141) عن نافع أبي غالب الخياط قال: «شَهِدْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ صَلَّى عَلَى جِنَازَةِ رَجُلٍ فَقَامَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَلَمَّا رُفِعَ أُتِيَ بِجِنَازَةِ امْرَأَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَوْ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقِيلَ لَهُ: يَا أَبَا حَمْزَةَ، هَذِهِ جِنَازَةُ فُلَانَةَ ابْنَةِ فُلَانٍ، فَصَلِّ عَلَيْهَا ، فَصَلَّى عَلَيْهَا فَقَامَ وَسَطَهَا، وَفِينَا الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ الْعَدَوِيُّ، فَلَمَّا رَأَى اخْتِلَافَ قِيَامِهِ عَلَى الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ، قَالَ: يَا أَبَا حَمْزَةَ، هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ الرَّجُلِ حَيْثُ قُمْتَ، وَمِنْ الْمَرْأَةِ حَيْثُ قُمْتَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا الْعَلَاءُ فَقَالَ: احْفَظُوا».

وأشار إلى الأخطاء الشائعة المنتشرة لدى بعض الناس في صلاة الجنازة وهو الأمر الذى يُخالف سُنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قائلًا: «إن ابن المتوفى يصلى إمامًا للجنازة، وهذا مُخالف للسُنة، لأن الأصل أن يصليها إمام المسجد».

وأضاف، أن المساجد التي لها أئمة ثابتة لقيام الشعائر ينبغي أن يكونوا هم الأئمة في صلاة الجنازة، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَؤُمَّنَّ الرجلُ الرجلَ في سُلطَانِه» رواه مسلم، وسدًّا لباب النزاع والشقاق بين المسلمين. 

كما أوضح أن أُم المؤمنين السيدة حفصة -رضي الله عنها-، لما توفيت صلى عليها الجنازة مروان بن الحكم، وهو يومئذ كان واليًا على المدينة، ولم يؤم الناس أحد أقربائها.