الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير زيارتان استثنائيتان لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل مهرجان القاهرة السينمائى يعلن موعد دورته الـ45 النواب توافق على تأسيس وإنشاء شركات تأمين أجنبية داخل مصر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

3 شروط لتوكيل شخص بالحج عن غيره

الحج
الحج

أجازت دار الإفتاء المصرية، لمن لديه القدرة المالية على الحج ولكنه لا يتمتع بالقدرة البدنية على أدائه، أن يوكل عنه غيره فى أداء تلك الفريضة، مستدلةً بما روى عن عبد الله بن عباس، رضي الله عنهما- قال: «كان الفَضلُ بنُ عباس رَدِيفَ رسولِ الله فجاءت امرأةٌ مِن خَثعَمَ فقالت: يا رسول الله، إن فريضةَ اللهِ على عباده في الحج أَدرَكَت أبي شيخًا كبيرًا لا يَثبُتُ على الراحلة، أفأحجُّ عنه؟ قال: نعم». 

وأكدت «الإفتاء» أن من لا يستطيع أن يثبت على الراحلة يُعرَف في الفقه بـ"المعضوب"، وبالتالي يجوز له أن ينيب من يحج عنه، وعليه فللمسلم أن يوكل مَن يحج عنه، مشيرةً إلى أنه يشترط لجواز التوكيل بالحج ثلاثة شروط :

- أن تكون نفقة المأمور بالحج من مال الآمر العاجز عن الحج، أو من مال الميت إذا كان قد أوصى بالحج، ومن مال المتبرع إذا لم يكن قد أوصى. 

- أن ينوي النائبُ الحجَّ عن العاجز أو الميت.

- أن يكون النائب قد أدى أولًا حجة الإسلام عن نفسه.