رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

رئيس«مواد البناء»: لا زيادة في الأسعار بعد رفع الدعم عن المحروقات

قال  أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد لبناء بغرفة القاهرة التجارية، إنه لا زيادة في أسعار مواد البناء بعد رفع الدعم عن المحروقات، وذلك لعدة أسباب، أولها أن الحديد والأسمنت متوفران في الوقت الحالي، وبهما فائض، وثانيها انخفاض سعر الدولار.

وأشار الزيني، في تصريحات خاصة لـ«الزمان»، إلى أن السبب الثالث، هو حكم محكمة القضاء الإدارى الخاص بإلغاء 15% رسوم حماية على «البليت»، والذى كان قد أقرها وزير التجارة والصناعة على شركات حديد التسليح «الدرفلة»، موضحًا أن ذلك الحكم من شأنه توفير حوالى 1000 جنيه فى الطن الواحد.

 

وأضاف أنه بالنسبة للأسمنت فإن مصانع القوات المسلحة تضخ حوالى 60 ألف طن يوميًا، وفى الوقت الذى لا تعمل فيه شركات الأسمنت بكامل طاقتها ولديها فائض، مؤكدًا أنه وفقا لهذه الأسباب فإن العرض أكثر من الطلب والسوق لن تستوعب أى زيادة، ولذلك لن تكون هناك زيادة فى أسعار مواد البناء بسبب تحرير أسعار الوقود.

 

وأشار إلى أن مصانع الأسمنت تعمل بالفحم، وليس لها علاقة بالمحروقات، وبعض مصانع الحديد تعمل بالغاز ولا زيادة فى الغاز، إذًا هناك استقرار فى أسعار مواد البناء بالفترة المقبلة، موضحًا أنه حتى لو هناك زيادة فى التكلفة فلن يكون هناك زيادة فى الأسعار لعدم وجود طلب.