بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

رئيس هيئة الاستثمار يوضح سبب تثبيت سعر الفائدة

محسن عادل
محسن عادل

قال محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن الأسواق المصرية احتوت الصدمة التضخمية الهائلة للاقتصاد، لافتًا إلى أن البنك المركزي كان لابد وأن يأخذ الحيطة والحذر على المدى القصير لما حدث في الأسواق.
وأضاف "عادل"، خلال مداخله له بالفقرة الإخبارية المذاعة على قناة "الغد"، أن البنك المركزي ينفذ استراتيجية لزيادة حجم الاحتياطي للعملات الأجنبية وزيادة مرونة الجنيه المصري أمام العملة الصعبة، مشيرًا إلى أنه حافظ على معدلات الفائدة المرتفعة للحفاظ على استراتيجية التنمية الاقتصادية.


وأشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إلى أن الفترة الحالية لازالت تشهد سيولة مرتفعة داخل الأسواق لذلك يسعى البنك المركزي، إلى استعادة هذه السيولة بشكل أكبر داخل الأسواق ووحدات القطاع المصرفي، لإعادة ضخها داخل المشروعات مرة أخرى بشكل أكبر، موضحًا أن المؤشرات الحالية لارتفاع معدلات النمو مرتكزة بشكل رئيسي على ارتفاع معدلات الاستثمارات وانخفاض معدل الواردات.

وأوضح أن البنك المركزي، حافظ على استقرار أدوات السياسة النقدية وعالج الخلل بالاستراتيجيات الاقتصادية.

إلى ذلك توقع اقتصاديون ارتفاع سعر الجنيه المصري، أمام الدولار الفترة المقبلة، مدفوعا بقرار البنك المركزي بتثبت سعر الفائدة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات البلاد من السياحة وتنامي تحويلات العاملين بالخارج، وانخفض معدل التضخم إلى أدنى مستوى خلال 3 سنوات في يونيو الماضي ليبلغ 9.4 بالمئة.

حيث يهدف المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9% (بزيادة أو انخفاض 3%) في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.
 

موضوعات متعلقة