رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«صناعة النواب» تطالب بسرعة حل أزمة تلوث شبكات المجاري وخطورتها على الأراضي الزراعية

النائب طارق متولي
النائب طارق متولي

تقدم النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بضرورة متابعة أزمة التلوث البيئي لشبكات المجاري المائية وانسداد الترع والمصارف، مشيرًا إلى أنه  نتيجة السلوكيات الخاطئة من بعض المواطنين، الذين يقومون بالتخلص من المخلفات الصلبة من المصارف سواء بالمجرى المائى أو الجسور.

وأوضح أن إنسداد الترع يؤدي إلى شح المياه الواصلة للأراضي الزراعية، بما يهدد ببوار الاراضي وتلف المحاصيل، كما أن إنسداد المصارف يتسبب برفع منسوب المياه إلى الدرجة التي تخرج فيها المياه للشوارع وتقطع الطرق وتسبب الحوادث، بالإضافة إلى غرق المنازل وتعطل مصالح المواطنين.

وأوضح أن الجهد المبذول وكذلك النفقات المرتفعة التي تتحمل الدولة نتيجة حجم التطهيرات التى تقوم بها الهيئة للمصارف يكون أساسها مخلفات آدمية مثل القمامة، ومخلفات الهدم اكثر بكثير من العوامل الطبيعية.

وطالب بسرعة عمل حملات توعية بوسائل الإعلام واستغلال ققدرة قادة الرأي في توعية المواطنين، وعدم الإكتفاء بتوعية الفلاحين فقط، حول خطورة القضية وضرورة الإلتزام بالتخلص من المخلفات الصلبة بالطرق المخصصة لها، وعدم إلقائها بالترع والمصارف.