رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

كواليس أزمة بيلا.. «التعليم»: لن نتراجع.. والأهالي غاضبون

حجبت وزارة التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة، عن لجنة مدرسة الشهيد محمد لطفي العشري الثانوية العامة في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، وأعلنت رسوبهم ذلك العام؛ ونتيجة لتطابق كراسات الإجابات.

وجاء ذلك القرار في ظل إجراءات ردعة تتخذها وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، بقيادة الدكتور طارق شوقي؛ لمحاربة ظاهرة الغش.

 وأكدت الوزارة، أنها لن تتراجع عن قرار حرمان 390 طالبًا بالثانوية العامة من الامتحان، خاصة بعد ثبوت تطابق الإجابات بين الطلاب في كراسات الإجابة.

الوزير:«لن نتراجع»

وعلق الدكتور طارق شوقي على الواقعة، مشددًا: «إنه لا تهاون مع أي «غشاش» من طلاب الثانوية العامة، والوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي طالب قام بالغش أو بتصوير الامتحان أو نشره عبر صفحات التواصل الاجتماعي».

وتابع «شوقي»، أن هناك ضغوط على وزارة التربية والتعليم لرفع العقوبات عن للطلاب الغشاشين، مشددًا أن الوزارة لن تتراجع وسوف تطبق القانون ولن تخضع لأي ضغوط.

 وأكد الوزير، أن القانون سوف يطبق ولا يصح أن يتدخل أي مسئول ويطلب رفع العقوبات عن الطلاب وعدم تطبيق القانون.

حالة تلبس

وبعد التحقيقات ثبت وجود حالات غش جماعي في ثلاث مواد بلجنة «بيلا»، ولم يكن تطابق الإجابات هو السبب الرئيس لإتخاذ تلك الاجراءات، فإن الطلاب اعتدت في أول الأيام الامتحانات على 44 مراقبًا وملاحظًا في اللجنة، لإجبارهم على ترك اللجنة للغش الجماعي.
وقد تم استدعاء الشرطة التي أحاطت المكان حتى نهاية أيام الامتحانات.

الأهالي يعترضون
نظم عدد من أولياء الأمور والطلاب، وقفة أمام ديوان الوحدة المحلية لمركز ومدينة بيلا، اعتراضًا على حجب النتيجة وعدم ظهورها على الموقع الإلكتروني للوزارة مثل باقي لجان الجمهورية.

وما دفع العميد أيمن عبد الله عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول، إلى مقابلتهم ومعه اللواء شعبان مبروك رئيس مجلس النواب، واستمعوا لمطالب أولياء الأمور، ووعدوهم بحل المشكلة مع مسؤولي وزارة التربية والتعليم.


«بيلا متعودة»
لم تكن تلك أول حادثة غش في «بيلا»، فقدت شهدت لجنة الشهيد محمد لطفي العشري وقائع أخرى للعام الحالي، ومنها ضبط ثلاث طلاب بحوزتهم هواتف محمولة داخل اللجنة في أول أيام الامتحان.
وفي 2017 حجبت نتيجة 40 طالب بلجنتين بمركز «بيلا»، أحدهما لجنة الشهيد محمد لطفي، وتفاجئ حينها الطلاب فور إعلان النتيجة بحجب نتيجتهم وحينها بعد تدخل المسؤولين، وسمح وزير التعليم للطلاب بأداء امتحان الدور الثاني في مادة اللغة الإنجليزية التي قد ثبت قيامهم بالغش الجماعي والشغب خلال امتحانها.

مؤيدون ومعارضون.. «السوشيال ميديا» يشتعل

قال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، «بيلا افترت في الغش.. والطالب بقى حق مكتسب عنده أنه يغش وأولياء الأمور في قمه البجاحة.. ده ردا على كل واحد يقول ليه النتيجة محجوبة واشمعنا بيلا.. والله المستعان».

وتعليق شخص آخر: «لكل واحد بيقول بيلا تستاهل اللي بيحصل فيها أنت تعرف أصلًا أن مدرسة كاملة اتحجبت.. طب تعرف أن في ناس فيهم محترمين وبيذاكروا أنتو بتتكلموا على أي أساس.. هو أي من هب ودب يتكلم ما تفكروا في الكلام يجماعة قبل ما تقولوا الله يستركم عشان كل واحد فيه اللي مكفيه وتعب أعصاب».