رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

في مثل هذا اليوم.. وفاة اللواء عمر سليمان

الراحل اللواء عمر سلليمان
الراحل اللواء عمر سلليمان

في مثل هذا اليوم 19 يوليو 2012 توفي اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية الأسبق عن عمر 76 عاماََ، بعد صراع طويل مع المرض أثناء تلقيه العلاج بالولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة من رشح مائي على الرئة نجم عن ضعف في عضلة القلب.

وعرف سليمان بذكائه الشديد وحسمه وقوته وشخصيته الغامضة وقلة حديثه وكرهه لجماعة الاخوان الارهابية.

ولد "سليمان" بمحافظة قنا 2 يوليو 1936، وتلقى تعليمه في الكلية الحربية بالقاهرة، وفي عام 1954 انضم للقوات المسلحة المصرية، وتلقى تدريبًا عسكريًا إضافيًا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي.

ارتبط سليمان بعلاقة وثيقة خاصة بمبارك توطدت بينهما على إثر تعرض الرئيس لمحاولة اغتيال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عام 1995 ، يومها كان من المقرر أن يستقل "مبارك" سيارة عادية، إلا أن عمر سليمان أصر على إرسال سيارة مصفحة من مصر إلى إثيوبيا قبل محاولة الإغتيال بيوم واحد.

ويتمتع سليمان بعلاقات جيدة مع الغرب الذي قدر دوره في كبح جماح الحركات الاسلامية الجهادية المتطرفة في مصر ابان رئاسته للمخابرات المصرية. 

تولى " سليمان " ملف القضية الفلسطينية بتكليف من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ومنها توليه مهمة الوساطة حول صفقة الإفراج عن العسكري الإسرائيلي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليط والهدنة بين الحركة وإسرائيل والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما أنه لعب مهاما دبلوماسية في عدد من الدول منها عدد من المهمات في السودان.

ترقى بالوظائف أثناء عمله بالقوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، وتولى منصب نائب مدير المخابرات الحربية في عام 1986، وتولى منصب مدير المخابرات الحربية في عام 1991، وعين رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية في 22 يناير 1993، وعين نائبًا لرئيس الجمهورية السابق محمد حسني مبارك في 29 يناير 2011.

حصل على العديد من الأوسمة والأنواط و الميداليات مثل : وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة.

في يوم 6 أبريل 2012، أعلن اللواء عمر سليمان ترشحه لانتخابات الرئاسة قبل يومين من غلق باب الترشيح، إلا أنه استبعد من السباق بسبب عدم القدرة على جمع التوكيلات اللازمة للترشح من عدد المحافظات المطلوب.