محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بعد تجاوز تركي آل الشيخ في حقه.. بليغ حمدي العبقري الذي لا يُقارن

بليغ حمدي
بليغ حمدي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل في الفترة الآخيرة، بسبب تغريدة كتبها تركي آل شيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية، على موقع التغريد الإلكتروني «تويتر»، حيث دخل آل الشيخ في سجال مع ناشطة مصرية بسبب مقارنته بين الفنان المصري الراحل بليغ حمدي، والفنان السعودي رابح صقر.

 

وكتب رئيس هيئة الترفيه السعودية: "إذا كان في مصر بليغ حمدي.. في السعودية رابح صقر"، لترد سارة فهمي، الناشطة المصرية، قائلة: "سؤال بس لحضرتك.. هل سمعت لحن الحب كله، وفات الميعاد، وبعيد عنك حياتي عذاب، وحب ايه لام كلثوم؟.. أو سمعت "حاول تفتكرني ، وموعود، وزي الهوا، ومداح القمر لعبدالحليم حافظ؟.. دي حاجات بسيطة من اعمال العبقري بليغ حمدي ..اتمنى انك تسمعهم ومؤكد هتغير رأيك".

 

وفي هذا الإطار يستعرض «الزمان» أقوال أساطير الفن والغناء العربي عن العبقري بليغ حمدي، وعن عطائه الفني الذي جاب الأرض شرقًا وغربًا، حيث تغنى بأنغامه كبار الفنانين المصريين والعرب، وتراقصت على أنغامه الشعوب العربية بكافة أذواقها ولهجاتها، ونوضح فيما كانت مقارنة تركي آل الشيخ عادلة أم لا.

 

مسيرة  بليغ حمدي

 

ولد الفنان بليغ حمدي عام 1931.

 

تبلغ عدد الألحان التي لحنها بليغ حمدي وسجلت بشكل رسمي 1475 لحن غنائي.

 

ويصل عدد المطربين الذين لحن لهم بليغ حمدي، أكثر من 100 مطرب ومطربة من جميع أنحاء الوطن العربي.

 

كما قدم بليغ حمدي، ألحان لأفلام ومسلسلات ومسرحيات تتجاوز الـ 100 عمل فني.

 

أساطير تحدثت عن بليغ حمدي

 

عن بليغ حمدي، قال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب: "بليغ ده محظوظ، لأن ربنا بينعم عليه بجمل غنائية عبقرية، قلما ينعم بها على فنان كل 50 سنة، وأعتقد أن بليغ حالة فنية نادرة جداً لن تتكرر حتى بعد 500 عام، وليس 50 فقط.. أنا لما بنسى نفسي وأدندن ألا قيني بدندن ألحان بليغ حمدي.. بليغ موهبة جبارة".

 

وقالت عنه المطربة الراحلة وردة الجزائرية: "بليغ كان موسيقار مبدع، لكنه كان زوجًا فاشلًا ينسي كل شيء من أجل أن يقدم ألحان جديدة، أردته لي وحدي، أذهلني بأغنيات سيرة الحب والحب كله التي غنتها أم كلثوم".

 

أما كوكب الشرق أم كلثوم فقالت عنه، خلال لقائها مع الإذاعي الكبير وجدي الحكيم: "بليغ ده نهر متدفق هادر من الأنغام الجميلة، سيبوه يعمل أغاني عظيمة لكن الأغاني الوطنية وأغاني المناسبات عندكم ملحنين كتير يعملوها، بليغ ثروة قومية حافظوا عليها، وحاولوا ما تزعلهوش أبدًا".

 

وفي إحدى حفلات العندليب عبدالحليم حافظ قبل أن يغني علي المسرح أغنية «مداح القمر» 1971، قال: بليغ هو أمل مصر في الموسيقي".

 

فيما تحد الموسيقار الكبير محمد سلطان عن بليغ حمدي قائلًا: "بليغ كان إنسانا وفنانا فوق العادة ألحانه تتحدث عن موهبته أذكر حينما كان في باريس في آخر أيامه كان يتصل بي بصورة شبه يومية ويقول لي بمنتهي الأسي أوعي يا محمد تسيب مصر، كفاية أنا سبتها غصب عني، ولا أنسي تنافسنا الرائع في حقبة السبعينيات عبر صوتي وردة وفايزة أحمد كان زمن جميل وراح".