محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

برلمانية: إصدار 500 ألف بطاقه للمعاقين خطوة جيدة وتحتاج لجدول زمني

 هبة هجرس
هبة هجرس

قالت هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بالبرلمان، إن بدء الحكومة فى إصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، لعدد 500 ألف من ذوى الإعاقة، خطوة جيدة، لابد أن يتبعها خطوات، الأهم في طريق التطبيق العملى لقانون حقوق  الاشخاص ذوى الاعاقة رقم 10 لسنة 2018 والذى أصدرت الحكومة لائحته التنفيذية قبل ثمانية شهور من الآن في ديسمبر الماضى .

 

وطالبت هجرس، الحكومة بإعلان جدول زمنى محدد المراحل، والنطاقات الجغرافية لسرعة إصدار البطاقة لـ 12.5مليون مواطن، من ذوى الاعاقة، حيث بلغ إجمالى أعدادهم 13 مليون مواطن ، حسب إحصاء 2017، ليتم الآن استخراج البطاقة لـ 500 ألف، منهم فقط هم، وبحسب وزارة التضامن الاجتماعى الأشخاص ذوي الإعاقة المتقدمين للحصول على معاش كرامة من وزارة التضامن، الذين استوفوا الإجراءات المطلوبة وأتموا الكشف الطبي الوظائفى قبل أن يصدر القانون.

 

واكدت هجرس، أن الحكومة عليها أن تعمل على استخراج بطاقة إثبات الإعاقة، والخدمات المتكاملة لـ 13 مليون مواطن، من ذوى الاعاقة بشكل عاجل، حيث  أن هذه البطاقة هى الوسيلة الوحيدة لحصول ذوى الإعاقة على ما أقره لهم القانون من حقوق، بحسب نص القانون نفسه، قائلة "كنا نتوقع نحن الأشخاص ذوى الإعاقة أن تكون الحكومة جاهزة لاصدارها قبل ثلاث سنوات من الآن، حيث نص مشروع قانون تقدمت به الحكومة لمجلس النواب في العام 2017 على اصدارها  إلا أن ذلك لم يحدث".

 

وتابعت هجرس: "وتوقعنا ان تكون الحكومة جاهزة لإصدار البطاقة بمجرد صدور القانون قبل عام ونصف من الآن، حيث جاء إصدار البطاقة أيضا ضمن نص واضح في نصوصه .. إلا أن ذلك لم يحدث أيضا، أقدر، وأثمن الجهد المبذول من وزارة التضامن الاجتماعى الذى أثمر البدء في استخراج 500 الف بطاقة اثبات اعاقة موضحه انها وكل الاشخاص ذوى الاعاقة في انتظار تحرك سريع من الحكومة لاستخراج باقى البطاقات لباقى الاشخاص ذوى الاعاقة دون اى تمييز يخالف الدستور ويجرمه القانون".