رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«برلماني»: ثورة يوليو نقطة تحول مهمة في تاريخ مصر والعرب

النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي
النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي

أكد النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان، أن ثورة 23 يوليو 1952، واحدة من أهم المحطات المضيئة فى تاريخ مصر والعرب المعاصر، فهى تمثل نقطة تحول مهمة فى تأكيد عروبة مصر وتطور فكرة القومية العربية فيها بل وترسيخ هذه الفكرة وإكسابها قاعدة شعبية عريضة، تجاوبت مع توجهات الثورة العربية، حتى أصبحت هذه الفكرة هى السائدة على الساحة المصرية بلا منازع.

وقال "أبو طالب"، في تصريحات صحفية له، أن جيش مصر كان القاسم المشترك فى ثورتى ٢٣ يوليو و٣٠ يونيو، وسيظل جيش مصر الملجأ الأخير لأبناء الشعب، لتخليصهم من الظلم الواقع عليهم، سياسيا واجتماعيا، وقد تجلت هذه الحقيقة الراسخة فى سعادة الشعب بثورة 30 يونيو، التى قاد فيها الجيش الباسل حركة الشعب للتخلص من حكم وتحكم جماعة إرهابية سعت لتمكين أعضائها وحدهم فى مفاصل الدولة.

وتابع عضو لجنة الدفاع بالبرلمان، كان القاسم المشترك الآخر، أن القوات المسلحة وقادتها، أعلنوا منذ اللحظة الأولى، عن انحيازهم لجموع الشعب، ولفئاته فى الثورتين.

ولفت عضو لجنة الدفاع بالبرلمان، كانت ثورة ٢٣ يوليو نقطة تحول كبرى فى تاريخ العسكرية المصرية، إذ برز الدور الذى تسبب فيه القصر فى هزيمة الجيش المصرى بفلسطين بعد أن زج به الملك فى معركة دون سلاح تقريبا، وإن وجد السلاح فهو فاسد يرتد فى صدور أبناء الوطن بدلا من أن يصيب الأعداء‏.‏

موضوعات متعلقة