رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

متحدث النواب: بث جلسات البرلمان قريبا...ولا قلق لدينا من زيادة الدين العام لمصر

 النواب
النواب

قال د. صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن بث  جلسات البرلمان علي الهواء ستكون في دور الانعقاد الخامس، بعد زوال  الظروف التى كانت مانع أمام ذلك،  حيث نضوج الأعضاء  طوال أدوار الانعقاد الأربعة الماضية، أصبح محفز رئيسي  نحو البث المباشر للجلسات، مؤكدا علي أن ذلك ليس له علاقة  من قريب أو من بعيد بانتخابات 2020 المقبلة.

جاء ذلك في حديث بالمؤتمر الصحفي الذي عقد الأربعاء، لاستعراض الإنجازات التشريعية  والرقابية بدور الانعقاد الرابع، مؤكدا علي أن الأعضاء طالبوا أكثر من مرة بهذا المطلب، وتم إثارته باللجنة العامة،  مشيرا إلي  أن  الأوضاع اختلف  والنواب  أصبح لديهم نضوج واسع بالمسؤولية البرلمانية.

 وبشأن عدم وجود آليه محددة للرد علي الشائعات التى تروج ضد المجلس  مثلما يحدث من قبل مجلس الوزراء  بشأن الحكومة،  أكد حسب الله علي أن المجلس يرد علي كل شيئ ولكن البعض لا يريد أن يصدق الحقيقة، متطرقا  إلي  الإجابة علي التساؤل الخاص بالخطوات الإقتصادية التى اتخذتها الحكومة طوال الفترة الماضية  بالإضافة  إلي المحطة الأخيرة الخاصة  بصرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد، مؤكدا علي أن هذه الإجراءات كانت العلاج  اللازم، ولا  أزمة إطلاقا من  زيادة الدين العام الخارجي  خاصة أن الجهود التى تبذل من أجل البناء  وليس من أجل  إطعام المواطنين وتدبير موارد الأكل والشرب مثلما كان يحدث بالماضي قائلا:" لا قلق لدينا من زيادة الدين العام  خاصة أنه من أجل البناء وليس الأكل والشرب".

 ولفت إلي أن الدول القرية لا تبني بالمجان،  مشيرا إلي أن المواطن المصري كان نموذج كبير فى إنجاح هذه الإجراءات الخاصة بالإصلاح الإقتصادي  والرئيس السيسي تحدث فى هذا الشأن أكثر من مرة، مستشهدا بما حدث  فى اليابان فى فترة من الفترات فى أن الدين العام الخاص بها وصل إلي 120% وكان ذلك من أجل  البناء  مثلما يحدث فى مصر الآن حيث  الدين من أجل بناء الدولة وهذا أمر لا يقلق أحد.

وأكد علي  أن أمر  الأجندة التشريعية الذي آثاره رئيس المجلس بين الحكومة والبرلمان فى نهاية دور الانعقاد الرابع، فى حاجة إلي مزيد من التنسيق من أجل الصالح العام.