رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

أوقاف بني سويف للأئمة: لا تفتحوا أبواب المساجد لعقد زواج «القاصرات»

زواج القاصرات
زواج القاصرات

حّذر الدكتور محمد أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة بني سويف، الأئمة من فتح أبواب المساجد لعقد قران «فتاة قاصر» لم تبلغ السن القانوني المحدد بـ18 سنة، مشددًا على ضرورة إظهار المأذون ما يُثبت صفته ككارنيه عضويته بالنقابة، وذلك في محاولة للتصدي لمن ينتحلون صفة «المأذونين» في مثل هذه الزيجات، وكذلك إظهار بطاقة الرقم القومي للعروسين للتأكد من السن.

يأتي ذلك في إطار اهتمام المجلس القومي للمرأة بمحافظة بني سويف بمناهضة العنف ضد المرأة، حيث نظم فرع المجلس القومي للمرأة ببني سويف، تحت عنوان «ظاهرة زواج القاصرات بين الواقع والمأمول» باعتباره أحد أشكال العنف ضد المرأة، وكانت الندوة بالتعاون مع مديرية أوقاف بنى سويف ونقابة المأذونين بالمحافظة. 

حضر الندوة كل من الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف ببني سويف، الشيخ مصطفى عبده نقيب المأذونين، نرمين محمود مقررة فرع المجلس القومي للمرأة ببني سويف، ليلى أبو عقل مقرر مناوب فرع المجلس، هبة عبد العظيم حسنية سليم عضوات الفرع وعدد من أئمة المساجد والمؤذنين.

وتناول اللقاء مناقشة ظاهرة زواج القاصرات وأسبابها والإطار التشريعي والقانوني لمناهضة زواج القاصرات وجهود المجلس القومي للمرأة ببني سويف في نشر الوعي بمخاطر زواج القاصرات الصحية والاجتماعية والنفسية.

وخرجت الندوة بضرورة عقد لقاءات مجتمعية مع قيادات المراكز ورجال الدين والعمد والرائدات الريفيات لنشر الوعي بين الأهالي في القرى بمخاطر زواج الفتاة قبل بلوغ السن القانوني ١٨ سنة، وضرورة الإبلاغ عن الحالات التي تتم بدون تحرير عقد زواج موثق نظرًا للمخاطر التي تتعرض لها الزوجة بعد ذلك في حالة عدم عدم وجود عقد زواج موثق.