رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«الشيطان الدامي والنجوم».. فنانون ركعوا للسرطان قبل فاروق الفيشاوي

فنانون ركعوا للسرطان قبل فاروق الفيشاوي
فنانون ركعوا للسرطان قبل فاروق الفيشاوي

«المرض الخبيث أو الشيطان الدامي»، ذلك المرض اللعين الذي لا يهاب أحد ويهابه الجميع، لا يفرق بيك كبير أو صغير، لا يعرف إن كنت طيب القلب محبوبًا أو كنت مكروهًا، السرطان اللعنة التي حلت علينا منذ فترات عديدة فأخذ من عالمنا العزيز والغالي، حيث تسبب في موت العديد من النجوم والمشاهير في كافة المجالات.

 

وبعد أن احتل السرطان موطن أجساد العديد من النجوم والمشاهير، وسيطر عليهم سيطرة كلية، تسبب في وفاة العديد منهم، وكان أخرهم الفنان الكبير فاروق الفيشاوي، الذي أنهى السرطان حياته ومسيرته الفنية الكبيرة.

 

ورحل الفيشاوي، عن عالمنا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بأحد المستشفيات الخاصة، بعد صراع مع مرض السرطان، دخل على إثره في غيبوبة كبدية لم تستمر طويلًا.

 

ويرصد «الزمان»، في السطور التالية أبرز الفنانين الذين هزمهم السرطان، وأدلى بحياتهم وقطع مسيرتهم الفنية.

 

نور الشريف

لم يفكر محمد جابر عبدالله أو نور الشريف، في الموت أبدا، وفقا لما كشفت عنه زوجته الفنانة بوسي، ما جعله يبدأ في التحضير لعمل فني، إلا أن الموت داهمه فجأة، دون أن تخبره أسرته بإصابته بسرطان الرئة، واكتفوا فقط بإخباره بمعاناته من وجود مياه على الرئة، ليرحل الشريف عن عالمنا في أغسطس 2015، بعد فترة عام ونصف من العلاج.

أحمد زكي

لم يرد أحمد زكي الكشف لمن حوله عن إصابتة بسرطان الرئة، بالرغم من تدهور حالته، بعد انتشار المرض في أكثر من منطقة من جسده خلال أيامه الأخيرة، ما تسبب في ضعف بصره، ليرحل عن عالمنا في مارس 2005، عن عمر ناهز 56 عاما.

محمود عبد العزيز

بدأ الساحر في تلقي العلاج الكيميائي في فرنسا خلال الفترة الأخيرة من حياته، بعد اكتشاف عدد محدود من الأورام، ليعود بعدها إلى مصر، إلا أنه وبعد فترة، أظهرت الأشعة انتقال السرطان إلى باقي أعضاء الجسم، ولم تستطع العائلة إخباره بحقيقة مرضه كي لا تتأثر حالته الصحية، ليرحل عن عالمنا يوم 12 نوفمبر 2016.

ممدوح وافي

اكتشف مرضه بالصدفة أثناء مرافقته صديقه الحميم الفنان أحمد زكي في رحلة علاجه من سرطان الرئة في الأشهر السابقة، واشتدت عليه الآلام في هذه الفترة حيث كشف الأطباء عن إصابته بمرض سرطان الجهاز الهضمي.

 

وأعلنت مصادر طبية في مستشفى القصر العيني بالقاهرة يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2004 وفاته عن عمر يناهز 53 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان في الجهاز الهضمي.

عامر منيب

توفي صباح يوم السبت 26 نوفمبر 2011، في مستشفى دار الفؤاد عن عمر يناهز 48 عامًا بعد صراعٍ طويلٍ مع مرض السرطان دام أكثر من عامين.

معالي زايد

توفيت الفنانة الراحلة يوم 10 نوفمبر 2014، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة، يناهز 62 عامًا.

عبد الله محمود

توفي يوم 9 يونيو عام 2005 في مستشفى معهد ناصر بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

سناء يونس

توفيت في 20 مايو 2006 في مستشفى كليوبترا عن عمر ناهز 64 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة والفشل الكبدي، وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

زيزي البدراوي

في 30 ديسمبر 2013 تعرضت الفنانة الراحلة زيزي البدراوي لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى إحدى المستشفيات بمنطقة المهندسين.

 

وعانت الراحلة من مرض سرطان الرئة فضلا عن معاناتها من أمراض القلب، ضيق التنفس، والشلل الرعاش.، وفي 30 يناير 2014 خرجت من المستشفى عائدة إلى بيتها لتصعد روحها إلى خالقها وهي في فراشها بمنزلها في اليوم التالي الموافق 31 يناير.

فايزة كمال

تعرضت الفنانة الراحلة لأزمة صحية ونقلت على أثرها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى القصر العيني، حيث تبين بعد خضوعها لعدد من الفحوصات والأشعة إصابتها بسرطان الكبد، وتوفيت بها في 26 مايو 2014.

ميرنا المهندس

أصيبت الفنانة ميرنا المهندس بسرطان القولون، ورحلت بعد نزيف أصاب جسدها وأدى إلى وفاتها في 2015.