رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مفتعلو أزمات الحج..

المملكة تستعد للقضاء على مثيري الشغب في الحج.. و«رشدي» يفصل القول في أمرهم.. ويضع الطرق الصحيحة للتعامل

یذهب المسلمون  إلى أطهر بقاء الأرض مكة المكرمة؛ لتلبية نداء الحج التي أوصى بها لله كل مسلم ومسلمة، ومن المؤسف أن هناك من یذهب إلى تلك البقاع العطرة، لأغراضًا أخرى غير العبادة، وكالشغب والسرقة، وهم يخفون حقيقة ترحالهم نحو الأرض المكرمة.

العدید من الأزمات المفتعلة تحدث في الحج والعمرة وذلك من قدیم الأزل، وترصد «الزمان» تلك المؤامرات من سرقة وشغب.. إلخ؛ نصيحًا لكل من تسول له نفسه، وتنبهًا للحجاج المخلصين.

الأزمات

بدأت الأزمات منذ أن ذهب الإیرانیین إلى الحج  عام 1987 ، والذي حدث فیه أنهم قاموا بتشكیل مسیرة صاخبة أشاعت الفوضى والاضطراب بین حجاج بیت الله الذین أتوا من مختلف أنحاء العالم الإسلامي وغیر الإسلامي ویقدر عددهم بنحو 2.1 ملیون حاج.

وقد كان من الطبیعي أن یتدخل المواطنون الذین توقفت مصالحهم والحجاج الذین تعطلت مقاصدهم في العبادة وأداء المناسك لوقف هذه الأعمال بعد أن تعرقلت الحركة.

وجاء هذا التدخل عن طریق التفاهم السلمي مع استمرار المسیرة، وطالبوا منهم إفساح الطریق

أمام النساء والأطفال المحتجزین في سیاراتهم إلا أنهم أصروا على استكمال المسیرة وسط هتافات .

وتوجهوا إلى بیت الله الحرام وأخذوا یدفعون المواطنین بالقوة والعنف.

وترقبت قوات الأمن السعودیة التي كانت الموقف وكانت تتحلى بضبط النفس وتقف على جانبي طریق المسیرة حاولت منع المواطنین وبقیة الحجاج من الاصطدام بالإیرانیین المتظاهرین؛ حرصًا على سلامتهم، فما كان من المتظاهرین إلا أن هاجموا رجال الأمن بالعصي، والحجارة واعتدوا علیهم، وعندها صدرت الأوامر لسلطات الأمن المختصة بالتصدي للمسیرة فورًا، وإعادة الأمور إلى طبیعتها.

تمكن المواطنین والحجاج في مكة المكرمة من الانطلاق إلى مصالحهم وشؤونهم كما أفسدت على الطائفین والقائمین عبادتهم في المسجد الحرام.

واشتدت حدة الاشتباك لمرحلة العنف بعد تدافع الحجاج الذي أودى بحیاة بعضه؛ نتج عن الاشتباك مقتل  402شخصًا 275 حاجًا إیرانیًا، 42 حاجًا من جنسیات أخرى، و 85رجل أمن سعودي، تبادل المسؤولون الإیرانیون والسعودیون الاتهامات.

حیث اتهمت إیران السعودیة بقتل المتظاهرین بإطلاق النار علیها، ما قوبل بالنفي من قبل سلطات المملكة.

أبرز حوادث الحجاج

2یولیو 1990  وقع تدافع كبیر في نفق منى جنوب مكة إثر عطل في نظام التهویة سفر الأمر عن وفاة  1426 حاجًا اختناقًا، وكان معظم الضحایا من المالیزیین والإندونیسیین والباكستانیین.

23  مایو1994 مقتل 270 حاجًا دهسًا بالأقدام بعد تدافع حصل أثناء رمي الجمرات.

9 أبریل 1998 تدافع خلال رمي الجمرات یسفر عن مقتل أكثر من 118 حاجًا وإصابة أكثر من 180 آخرین.

5  مارس 2001 مقتل 35 حاجًا وإصابة عدد كبیر بجروح طفیفة أثناء رمي الجمرات.

11 فبرایر 2003 مصرع 14 حاجاً بینهم 6 نساء في أول أیام رمي الجمرات بمنى.

1 فبرایر 2004  وقوع تدافع في منى في الیوم الأول من رمي الجمرات أسفر عن مقتل 251 حاجًا وأصیب  244 آخر بجروح.

22 ینایر2005 أسفر حادث تدافع منى عام 2005 خلال رمي الجمرات عن مقتل ثلاثة حجاج.

12 ینایر 2006 مقتل 346 حاجًا إضافة إلى 289  جریحًا في تدافع قرب جسر الجمرات في ثاني أیام التشریق، وقد وقع بسبب تساقط أمتعة للحجاج من أعلى حافلات كانت تسیر في مكان الحادث.

24 سبتمبر 2015  تدافع منی یوم 24 سبتمبر عام  .2015

إلا أن أسوأ حادث یقع في الحج منذ 25 عامًا، حسبما ورد في الإحصاءات الرسمیة للسعودیة، أن 769 شخصًا قتل على الأقل 10 وإصابة 694 آخرین بجروح، بینما وصل عدد القتلى إلى أكثر من2121 ، ووصل عدد مقتل الإیرانیین إلى241 ، ثم واجهت المملكة انتقادات حادة حول سوء إدارتها لمناسك الحج.

«المملكة» تستعد لاستقبال وفود الرحمن

التزمت السلطات السعودیة تنفیذ كافة التعلیمات الصادرة من خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبد العزیز آل سعود؛ من أجل الاهتمام بكافة الخدمات التي تُقدم لملایین الحجاج التواقین لزیارة الأراضي المقدسة من مختلف أنحاء العالم، وتمكینهم من أداء مناسك الحج في أجواء إیمانیة هادئة، والاهتمام بوفادتهم وراحتهم وسلامتهم منذ قدومهم وحتى عودتهم.

كما حرصت السلطات على انتظام سیر أداء مناسك الحج بالشكل الذي یلیق بالمسلمین والدین الإسلامي الحنیف.

فقد دعت المملكة حجاج بیت الله الحرام یتفرغوا؛ لأداء شعائر الحج ومراعاة إخوانهم وخصوصیة الأماكن المقدسة وروحانیتها والابتعاد عن كل ما یعكر صفو الحج وسكینته بمنع رفع أي شعارات سیاسیة أو مذهبیة، وشددت على أنها لن تقبل مثل هذه التصرفات بأي حال من الأحوال وسوف تتخذ بشأنها الإجراءات اللازمة كافة، للحیلولة دون القیام بها وتطبیق ما تقضي به الأنظمة والتعلیمات، على من یقوم بذلك.

مبادرة لتوعية الحجاج

وأطلقت مبادرة «طریق مكة»، حرصًا من حكومة المملكة العربیة السعودیة على إطلاق المبادرات الخلاقة التي تُیسر على الحجاج القادمین من خارج المملكة.

وتُعَدُ أحد أهدافها برنامج «خدمة ضیوف الرحمن» المنبثق عن «رؤیة المملكة 2030».

وتشارك فیه مجموعة من الجهات الحكومیة بغیة الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج وتیسیر إجراءات سفرهم للمملكة لأداء مناسك الحج.

وانطلقت تلك المبادرة لأول مرة قبل عامین لتشمل حجاج مالیزیا وإندونیسیا قبل أن تمتد لتشمل عدة دول أخرى مثل باكستان وبنجلادیش.

ونجحت في تقلیل زمن انتظار الحجاج في منافذ الوصول إلى السعودیة، إذا یغادر الحجاج المستفیدون منها عبر مسارات إلكترونیة مخصصة لهم مما یخفف من شدة الزحام وتأخر الإجراءات لدى غیر المسجلین بها.

«رشدي» يضع الحل

نصح الداعية الإسلامي الدكتور عبدالله رشدي، بالتعامل مع مثیري الشغب برفق.

وأضاف «رشدي» لـ«الزمان»، أننا جميعًا في بیت الله إخوة، متابعًا أننا إذا وجدنا من يريد أن يحدث الوضى أو التدافع إثناء الحج المناسك، علينا بالابتعاد عنه كرامًة لبیت الله؛ لأنه له احترامه فإذا هو أخطأ لا نفعل مثله، ولا نكرر الخطأ بخطأ.

 

واستدل في حديثه بأمر الله تعالى لعباده بالتزام مكارم الأخلاق في الحج فقال سبحانه: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّـهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ». [سورة البقرة: 197].

 وفسر الداعية الإسلامي، أن الآية العظيمة بينت ما ينبغي أن يكون عليه الحاج من صفات حميدة، وما ينبغي ألا يتصف به من الصفات السيئة.