رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

62 مليون جنيه حصيلة إيرادات «الزراعة الآلية» خلال عام

الزراعة الآلية
الزراعة الآلية

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن التقرير الذى تلقته من الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية، حول ما تم إنجازه من أعمال بالقطاع خلال العام الماضى.

وأكدت الوزارة أن قطاع الزراعة ساهم خلال العام الماضي في  تقديم كافة خدمات الميكنة للمزارعين والمستثمرين الزراعيين في أراضى الوادى والدلتا وصعيد مصر والأراضى الجديدة والمستصلحة، من خلال الآلات التى يمتلكها، وذلك بدءًا من تجهيز مهد البذرة وحتى الحصاد، بالإضافة إلى المساهمة فى الخدمة الآلية والحصاد لكافة المحاصيل بمزارع قطاع الإنتاج والمحطات البحثيه المختلفة.

وكشف التقرير أيضًا عن إجمالى إيرادات القطاع بلغت نحو 62 مليون جنيه وتم إنجاز عمليات زراعية متنوعة لحوالى 200 ألف فدان، وقام القطاع  بشراء معدات حديثة لخدمة كافه المزارعين بحوالى 25 مليون جنيه ومن المقرر شراء جرارات وآلات زراعية جديدة بمبلغ 35 مليون جنيه ويجرى حاليا اصلاح عدد مماثل من الجرارات وعدد أكبر من السيارت بتكلفة حوالى 20 مليون جنيه.

كما أوضح أن القطاع ساهم بشكل كبير في مشروع  مزرعة غرب غرب المنيا، من خلال المساهمة في عمليات الاستصلاح وزراعه بعض المحاصيل بالمشروع، وعمليات الحصاد لمحاصيل القمح، الشعير الكانولا، وكذلك خدمة وزراعة وحصاد محصول بنجر السكر، لافتاً الى انه يجرى حاليا إنشاء محطة ميكنة بالمزرعة لخدمة المشروع وخدمة المنتفعين الكبار والصغار بذات المنطقه لاستصلاح وزراعة أكبر مساحه ممكنه وبأسعار منافسة.

وكشفت الوزارة عن توقيع بروتوكول مع نظيرتها البترول خلال العام الماضي من أجل تطوير 6 محطات للتموين كما وقع بروتوكول تعاون مع مجلس المحاصيل السكرية،  حيث قام المجلس بشراء ماكينة حصاد بنجر حديثه بمبلغ نحو 5 مليون جنية حيث تم حصاد مساحة، كما أوضح التقرير انه تم الاستفادة من جميع المعدات بالقطاع.