مجلس الأمن يفشل في تمديد ولاية لجنة الخبراء الخاصة بكوريا الشمالية حسام عبد المجيد ومحمد شحاتة ينتظمان في مران الزمالك محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير قرية كفر عصام بمركز طنطا محافظ الوادي الجديد يعقد اجتماع مجلس إدارة صندوقي الخدمة والإسكان محافظ الغربية يتابع أعمال الرصف والتطوير بمحله مرحوم مركز طنطا محافظ الغربية يتابع أستمرار الأعمال بمشروع محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بمركز طنطا إصابة 5 أشخاص في انقلاب ميكروباص وسيارة محملة بالأسماك بأسوان روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

في ذكري رحيله.. تعرف على حياة رشدي أباظة «دنجوان السينما»

رشدي أباظة
رشدي أباظة

تحل اليوم 27 يوليو 2019 ذكرى وفاة الفنان القدير رشدي أباظة، أو دنجوان السينما المصرية، صاحب الكاريزما الوحيدة التي أهلته لتجسيد العديد من الأدوار فظهر معشوق النساء، والمجرم والشجاع، والعديد من الأدوار.

 

ويستعرض «الزمان»، في السطور التالية نبذة من حياة الفنان الراحل رشدب أباظه، وتاريخه الفني الحافل بلعديد من الأعمال المحلية والعالمية.

 

ولد رشدي أباظة في 3 أغسطس 1926، وينحدر من الأسرة الأباظية المعروفة، والشائع عنها أنها ذات أصول شركسية، وهنالك رأي آخر حيث ينسبها البعض لقبيلة العايد، من غطفان اليمن من قبيلة جذام القحطانية اليمانية الكريمة، كبرى قبائل دلتا مصر.

 

وقد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة الشيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا).

 

لم تكن مشاريع رشدي أباظة تشمل أنه سيصبح ممثلا في يوم من الأيام، وكانت أول أعماله فيلم (المليونيرة الصغيرة) عام 1949م أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وغيرها من الأعمال، ثم انصرف عن ذلك إلى أمور أخرى، إلا أنه عاد ومثل أدوارا صغيرة في أفلام (دليلة - رد قلبي - موعد غرام - جعلوني مجرما) وغيرها من الأعمال، منها فيلم (الشياطين الثلاثة) الذي شاركه في بطولته الفنانين أحمد رمزي وحسن يوسف وبرلنتي عبدالحميد.

 

نجوميته

 

استرد رشدي نجوميته في فيلم (امرأة على الطريق) عام 1958، مع شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، والذي أخرجه الراحل عز الدين ذو الفقار، ثم قدم بعد ذلك أفلاما ذات قيمة عالية وهي (جميلة عن البطلة الجزائرية جميلة بوحيرد - وإسلاماه - في بيتنا رجل - الطريق - لا وقت للحب - الشياطين الثلاثة - الزوجة 13 - الرجل الثاني - الساحرة الصغيرة - صغيرة على الحب - صراع في النيل - عروس النيل - شيء في صدري - وراء الشمس - أريد حلا - غروب وشروق - حكايتي مع الزمان"، وغيرها من الأفلام.

 

تجربته مع العالمية

 

كان رشدي أباظة يجيد خمس لغات غير العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية، وكان مرشحا للسينما العالمية، وكان من الممكن أن يسبق عمر الشريف إلى هوليوود، ويغزو السينما العالمية لولا أنه أضاع كل هذه الفرص، واشترك كدوبلير للنجم العالمي روبرت تايلور في فيلم (وادي الملوك)، واشترك في فيلم (الوصايا العشر) للمخرج العالمي سيسيل ديميل، وغيرها من الأعمال.

 

حياته

 

تزوج الفنان الراحل رشدي أباظة 5 مرات، كانت الأولى من الفنانة تحية كاريوكا، عقد قرانهما عام 1952 واستمر زواجهما 3 سنوات. أما بربارا الأمريكية فقد كانت زوجته الثانية، وأنجب منها ابنته الوحيدة «قسمت»، واستمر زواجهما 4 سنوات، وطلّقها عام 1959. وسامية جمال كانت زوجته الثالثة، تزوجها عام 1962، واستمر زواجهما قرابة 18 عامًا، وانفصلت عنه عام 1977.

 

وكانت صباح زوجته الرابعة، تزوجها عام 1967، وطلقها بعد أسبوعين، وكانت سامية جمال في عصمته، أما نبيلة أباظة فكانت زوجته الخامسة، علما أنها ابنة عمه، تزوجها عام 1979 قبل وفاته بسنتين.

 

آخر أعماله

 

آخر فيلم أنهى تصويره قبل وفاته هو فيلم (سأعود بلا دموع)، ثم اشترك بعده في فيلم (الأقوياء).

 

أعمال فنية وأدبية

 

تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات والأعمال الأدبية نذكر منها:

 

مسلسل كاريوكا إنتاج 2012 عن قصة حياة تحية كاريوكا بطولة وفاء عامر.. وقام بدوره "الممثل أحمد رفعت".

مسلسل الشحرورة إنتاج 2011 عن قصة حياة صباح بطولة كارول سماحة.. وقام بدور رشدي أباظة الممثل بهاء ثروت.

مسلسل السندريلا إنتاج 2006 عن قصة حياة سعاد حسني بطولة مني زكي.. وقام بدور رشدي أباظة الممثل أحمد رفعت.

 

وفاته

 

توفي في 27 يوليو 1980، عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عاما بعد معاناته مع مرض سرطان الدماغ، واشترك في آخر أعماله (الأقوياء) الذي مات أثناء تصويره، ولم يستطع إنهائه، فأكمله الفنان القدير صلاح نظمي بدلا عنه عام 1980.