رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«بلومبرج»: صهر أردوغان يمتلك شركة طائرات بدون طيار

الرئيس التركي أردوغان
الرئيس التركي أردوغان

تعيش ليبيا أجواء مشحونة بالإضطرابات والحروب صنعتها ودعمتها العمامة التركية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث قامت حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فائز السراج المدعوم من أنقرة ومن عدد من الدول الأوروبية ومقرها طرابلس بتطوير قدراتها لوأد حصار طرابلس، وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن حكومة الوفاق تسلمت طائرات بدون طيار تركية من طراز "البيركتار" في الأسابيع الأخيرة نقلاً عن ثلاثة من كبار المسؤولين بالحكومة.

وقالت بلومبرج أمس الجمعة إن قوات حكومة الوفاق لم يكون معلومًا أن لديها طائرة قادرة على تنفيذ ضربات ليلية دقيقة، لكن ثلاثة من كبار المسؤولين في قوات حكومة الوفاق، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن إمدادات الأسلحة سرية، أخبروا بلومبرج أن الحكومة استلمت طائرات بدون طيار تركية مسلحة في الأسابيع الأخيرة.

 

ووفقا لما ذكره موقع "الأحوال " التركي المعارض لنظام أردوغان أن شركة" Bayraktar" - شركة الطائرات بدون طيار - مملوكة لعائلة صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووفقا لبلومبرج عند سؤال المسؤولين في الشركة رفضوا التعليق.

 

وكتب الصحفي المستقل في الشرق الأوسط "بول إدون " اليوم السبت27 يوليو في موقع "الأحوال" أن أنقرة سلمت طائرات بدون طيار من طراز بيراكتار إلى جانب أسطول من المركبات المقاومة للألغام من طراز "BMC Kirpi" .

 

هناك دولا تدعم ليبيا في الخفاء عكس تركيا 

وقال يوسف التاجوري، في موقع "الأحوال " كاتب في معهد أبحاث السياسة الخارجية ، ويركز على النزاع الليبي: "تقدم تركيا الأسلحة والدعم المادي والدعم العدائي بالإضافة إلى الدعم السياسي، للمليشيات المقاتلة نيابة عن القوات الوفاق"، وأوضح أن هناك دولا الأخرى تدعم حكومة الوفاق الوطني لكنها لم تقدم الأسلحة والدعم المادي علنًا مثل تركيا.

 

وقال "إن تركيا تدعم الميليشيات بشكل مباشر تحت راية قوات حكومة الوفاق"، مؤكدا وجود ميليشيات تحركها مرجعيات دينية جماعية ولديها رؤية متشابهة للأهداف، إلا أنها تختلف من حيث ميلها الديني، وصرح أن" في الوقت الحالي، يقاتلون معًا ضد عدو مشترك، لكن في السنوات المقبلة ستتناحر الميليشيات فيما بينها للإستيلاء على غرب ليبيا "، وكشف أن السيطرة على موارد ليبيا "لها الأولوية على الالتزام الفكري للميليشيات"

 

السبب الرئيسي لدعم تركيا لحكومة الوفاق

وأرجع التاجوري السبب الرئيسي لدعم تركيا لحكومة الوفاق" موازنة الكتلة السعودية والإماراتية والمصرية الدعمة لجيش حفتر"، وأورد "بالنظر إلى الموقف الذي تتخذه الكتلة من جماعة الإخوان المسلمين-الإرهابية- ، يتوافق دعم ميليشيات قوات السراج مع طموحات أنقرة في المنطقة".

 

الجيش الوطني الليبي هو الأقوى بين الفصيلين

ووفقًا "لأرنود ديلالاندي" ، وهو خبير بالشأن العسكرى والأمني لموقع "الأحوال " ، من الناحية العسكرية ، الجيش الوطني الليبي أكثر قوة بين الفصيلين الليبيين، وتابع ديلالاندي: "إذا أخذنا بعين الاعتبار الـ 5  سنوات الماضية ، يتجاوز الدعم العسكري الإماراتي للجيش الوطني الليبي بكثير دعم تركيا للقوات الحكومة ".

 

والجدير بالذكر أن تركيا انخرطت في الصراع بالوكالة في ليبيا، لدعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً ، منذ أبريل بعدما شن قائد جيش الوطني الليبي خليفة حفتر، المدعوم من مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

ويتهم الجيش الوطني الليبي تركيا بتمويل وتسليح الفصائل الإسلامية الإرهابية في ليبيا التي تقاتل إلى جانب الحكومة السراج رغم حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة في 2011.