روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بعد تدشينها.. بوابة العمرة تحمي الموطن وتواكب التطور التكنولوجي

مؤتمر تدشين بوابة العمرة
مؤتمر تدشين بوابة العمرة

دشنت وزارة السياحة اليوم الأحد، بوابة العمرة المصرية، والتي تهدف إلى ميكنة جميع إجراءات العمرة، كما تساعد على حقوق المواطن ومنع الوسطاء والسماسرة من تنظيم برامج العمرة.

 

ويرصد «الزمان»، في السطور التالية تفاصيل بوابة العمرة، والمميزات التي تقدمها للمصريين.

 

أهداف بوابة العمرة

 

وتهدف بوابة العمرة المصرية التي أعلن عنها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الأربعاء الماضي، إلى تنفيذ الخطط الإستراتيجية للدولة في مجال السياحة، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين على نحو يكفل احترام وحماية حقوقهم وكرامتهم في الداخل والخارج.

 

وتعمل البوابة الجديدة للعمرة المصرية على إتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين بما يكفل تحقيق رضا المواطن، إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطن كأحد المحاور الرئيسية لإستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

 

بوابة العمرة وحقوق المواطن

 

ومن جانبها قالت رانيا المشاط، وزير السياحة، إن القطاع السياحي ليس قطاع خدمي فقط، لكن قطاع مصدر يفيد اقتصاد الدولة، مشيرة إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تبنته الوزارة يقوم على النظام الإلكتروني، بحيث يكون أمام المواطن برامج متنوعة تناسب مختلف الشرائح.

 

وتابعت المشاط: "من خلال بوابة العمرة المصرية، سنكون قادرين على الحفاظ على حقوق المواطن تجاه الشركات، فضلًا عن أنها ستسهل عمل الشركات، وتتواكب مع التطور التكنولوجي الذي يحدث في العالم".

 

وأوضحت وزيرة السياحة، أن انشاء البوابة جاء نتيجة تنسيق على أعلى مستوي بين مختلف الجهات المصرية، على مدار سهرين، لافتة إلى مراعاة عدد من الأبعاد القانونية، والتكنولوجية، مضيفة أن الهدف تقوية الشركات ودعمها.

 

مشاكل الشركات السياحية

 

وفي سياق متصل قال ناصر ترك، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن أصحاب الشركات كانوا يواجهون مشكلة كبيرة خاصة بعد تفعيل نظام التأشيرة الالكترونية من جانب السلطات السعودية، مشيرًا إلى أن الأمر كان يحتاج تدخل سريع من جانب الدولة، وهو ما حدث حيث تدخلت وزيرة السياحة مباشرة وعرضت الأمر باحترافية على مجلس الوزراء، وعرضت كافة وجهات النظر، ولذا تم صدور القرار بإنشاء قرار بوابة العمرة.

 

وأعلن أن الشركات تستهدف عمل برامج جديدة تحت اسم عمرة بلس، لجذب السائح المسلم لعمل برنامج سياحي، وبعدها يقوم بعمل عمرة من خلال شركات السياحة المصرية، حيث تعد مصر من أقرب الدول إلى المملكة.

 

وأضاف أنه ولأول مرة يتم إعلان ضوابط الحج والعمرة والتي صدرت في نهاية ديسمبر، ما أدى إلى وجود متسع من الوقت لدى الشركات لعمل البرامج والترويج لها، مشيرًا إلى أن نجاح البوابة سيمكن مصر من بيع المنتج الخاص بها ليس في مصر فقط ولكن في دول اخري.

 

تدريب موظفي الشركات السياحية

 

وفي السياق ذاته قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إنه من المقرر تدريب موظفي الشركات السياحية، خلال 10 أيام، على كيفية التعامل مع البوابة الإلكترونية للعمرة المصرية.

 

وأوضح إبراهيم، أن جميع شركات السياحة المصرية ستكون مسجلة على البوابة وسيتم منح كل شركة "رقم سري" خاص بها تستطيع من خلاله إجراء كافة تعاملاتها وعرض برامجها.

 

وأضاف أن البوابة ستتضمن الضوابط المنظمة للعمرة، بالإضافة إلى حجز الطيران والفنادق السعودية، لافتا إلى أن الشركة ستتولى إدخال أسماء المعتمرين على البوابة، لافتا إلى أن البوابة مرتبطة إلكترونيا مع وزارة الداخلية ومصلحة الجوازات والبوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.

 

وأوضح إبراهيم، أن البوابة ستطرح خدمات عبر الموبايل، يمكن للمواطن تحميله عبر ابليكشن يستطيع من خلاله المواطن تقديم شكوى لوزارة السياحة، كما يتيح له إرسال مكانه بالسعودية، لتتمكن الوزارة من حل مشكلته على الفور خلال فترة تواجده هناك.