رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

حوادث

أحمد مهران يطالب بسرعة إصدار قرار تنظيم حق الرؤية والاستضافة

 أصدرت محكمة القضاء الإداري حكماً بإلغاء قرار وزير العدل رقم ١٠٨٧ بتطبيق نص المادة ٢٠ من قانون الأحوال الشخصية والخاص بالحق في الرؤية.

وبناء عليه على وزير العدل إصدار قرار تنفيذي جديد ينظم عملية الرؤية وبالصورة التي تسمح للآباء والأمهات في حق استضافة الطفل المحضون مع أمه والعكس بمعنى أن القانون يسمح أيضا للأمهات أن تستضيف ابنها الموجود في حضانة أبيه والتى حرمت من الحضانة لأسباب خاصة بها (الزواج من زوج آخر).

وقال المحامي أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية: "أتصور أن إصدار قرار ينظم عملية الحق في الاستضافة لابد وأن يأتي في الصورة التى تحقق التناسب والتوازن في علاقة الأبوين بالطفل المحضون لما في ذلك الأمر من ضرورة لازمة لسلامة الطفل المحضون نفسيا واجتماعيا، والذي من شأنه أن يحقق الرعاية المشتركة التي تضمن حماية الطفل من المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية لكى يخرج جيل سوى قادر على تحمل مسئوليات الوطن.

وطالب مهران وزير العدل بسرعة إصدار قرار تنظيم حق الرؤية والاستضافة لما في ذلك من أثر إيجابي في خفض معدلات الطلاق في مصر وأيضاً الحد من الدعاوى القضائية المنظورة أمام محكمة الأسرة في هذا الشأن.