وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح وزير الخارجية يستقبل وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل قرار الرئيس السيسي بشأن التخلي عن ”الليبور” واستبداله بـ”السوفر” الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مسئول سابق في وزارة الخارجية الأمريكية: بومبيو يجب ألا يذهب إلى طهران.. إنهم لا يستحقون

كاتب في «واشنطن بوست» يقترح عمل مناظرة بين ظريف وبومبيو

وصل التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران مراحل معقدة وكل يوم يمر يزداد الوضع صعوبة بين البلدين، فكل منهما يستخدم سياسة النفس الطويل، طهران تنتظر وتماطل حتى موعد الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر من العام القادم وهم يراهنون عدم ترشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفترة جديدة، وواشنطن من جهة أخرى تستخدم سياسة "الضغط الأقصى" بعد فرضها حزمة من العقوبات الاقتصادية على إيران ومنعتها بذلك من بيع نفطها مما أدخل البلد في أزمة اقتصادية، وفي تطور جديد لمسلسل الصراع الإيراني الأمريكي، فرضت واشنطن أمس الأربعاء 31 يوليو، عقوبات على وزير الخاريجية الإيراني "محمد جواد ظريف" .

 

وقال الكاتب الصحفي المختص بالشأن الإيراني في "واشنطن بوست" الأمريكية " جيسون ريزيان " :"أن كبار مسئولي الولايات المتحدة وإيران أنخرطا في تحدي سخيف من الفعل ورد الفعل، الذي يكشف ازدراءهم لبعض و تجاهلهم لحرية التعبير من جانب كلاهما، وفي نفس الوقت يروجان لإلتزامهم بهذا المبدأ المقدس للغاية".

 

وترجم موقع جريدة الزمان هذا المقال عن كاتب المقالات العالمية "جيسون ريزيان" الذي نشر في موقع الواشنطن بوست الأمريكي.

وفرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية، الربعاء، عقوبات جديدة على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لتصرفه"بشكل مباشر أو غير مباشر" نيابة عن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، فهو الناطق الرسمي باسم النظام في جميع أنحاء العالم، وقال وزير الخزانة "ستيفن منوشين" إن الولايات المتحدة ترسل رسالة واضحة للنظام الإيراني مفادها أن سلوكه الأخير غير مقبول إطلاقا"، وتابع "في الوقت نفسه يحظر النظام الإيراني المواطنين الإيرانيين من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يستخدمها وزير الخارجية جواد ظريف كدعاية للنظام وللتضليل في جميع أنحاء العالم ".

 

السبب في فرض العقوبات

عرض وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الأسبوع الماضي ، السفر إلى طهران لمخاطبة الشعب الإيراني، وقال أن هدفه "عدم نشر الدعاية" ولكن "قول الحقيقة للشعب الإيراني حول ما قامت به القيادة وكيف أضرت بإيران".

 

وقال الكاتب في "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الأمريكيون الذين سعوا للحصول على تصريح للسفر إلى إيران يعرفون أن تلك ليست الطريقة الصحيحة، ليست هذه هي المرة الأولى التي يجرب فيها بومبيو مثل هذه الحيلة. ومع ذلك ، يواصل طلب إذن من قادة إيران للسفر إلى مع علمه جيدًا أن الطلب سيتم رفضه.

 

لماذا لن توافق إيران على طلب بومبيو؟

وأضاف "جيسون ريزيان" أن "نيكولاس بيرنز" وهو مسئول سابق في وزارة الخارجية وسفيرًا للولايات المتحدة لدى الناتو، ويعمل حاليا كأستاذ في الدبلوماسية في كلية كينيدي الحكومية بجامعة هارفارد ، كما أجرى مفاوضات مع مسؤولين إيرانيين في مجموعة متنوعة من الموضوعات  أخبره أن: "أن عرض بومبو لن تتم الموافقة عليه، لسبب واحد وهو المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي"، وتابع أن المرشد " ضاق بالعداء الصارخ لأمريكا مما يجعل التواصل شبه مستحيل."

 

ورد "علي ربيعي" ، المتحدث باسم الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد أسبوعين من حدوث استجابة من جانب الشعب الإيراني على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي قائلا، "يمكن لمراسلتنا مرزية الهاشمي الذهاب وإجراء المقابلة مع بومبيو حتى يتمكن من قول ما ينوي قوله"، ولم يجري الإعلام الإيراني طوال سنوات لقاءات مع مسئولين أمريكين.

 

ويذكر أن الإيرانية "مرضية هاشمي" مولودة في الولايات المتحدة ، وهي مقدمة برامج على قناة "press tv"، وهي القناة التليفزيونية الحكومية الإيرانية التي تصدر باللغة الإنجليزية، واعتقلتها في وقت سابق من هذا العام، مكتب التحقيقات الفيدرالي كشاهدة بدون تهمة  في سجن في واشنطن لمدة 10 أيام.

 

وفيما بعد يوم الأربعاء، غرد ظريف ومقترحا على بومبيو قائلا، "بدلاً من تقديم عروض فارغة ومخادعة، يمكنك قبول أي من الطلبات الكثيرة الواردة من المراسلين الإيرانيين لمقابلة مسؤولين أمريكيين.

 

واعتبر كاتب الواشنطن بوست أن رد ظريف المضطرب هوعلامة على السخط والإحباط، وفكرت الولايات المتحدة في رفض تأشيرة ظريف لزيارة الأمم المتحدة في نيويورك كجزء من العقوبات الجديدة المفروضة على المسؤولين الإيرانيين، إلا أن المسئولين الأمريكيون قرروا في النهاية ، منحه مجالًا صغيرا يحاصره في منطقة صغيرة بين الأمم المتحدة والمهمة الإيرانية الدائمة.

 

وقال بومبيو كرد على ظريف "الدبلوماسيون الأمريكيون الإيرانيون لا يتجولون في جميع أنحاء طهران، لذلك لا نرى أي سبب يجعل الدبلوماسيين الإيرانيين يتجولون بحرية في جميع أنحاء مدينة نيويورك.

 

التويتر بديلا مخجلا للدبلوماسية الفعلية

وعبر الكاتب عن خيبة أمله قائلا في هذا الزمان أصبحت الردود  المروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا الاتصال السلبي العدواني - على كلا الجانبين - بديلاً مخجلا للدبلوماسية الفعلية.

 

ومن جانبه يريد بيرنز من الولايات المتحدة الإنضمام مرة أخرى إلى التحالف الدولي الذي وافق على الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران ، لكن " بومبيو يجب ألا يذهب إلى طهران، إنهم لا يستحقون ذلك، وهناك الكثير من الأماكن للقاء بجانب طهران، كما أنها تفهم خاطئا ويُنظر إليها على أنها نقطة ضعف ".

 

اقتراح إجراء مناظرة بين بومبيو وظريف

ويقترح كاتب "الواشنطن بوست ": "يجب أن يعقد كلا بومبيو وظريف مناظرة، لأن كلا الرجلين لديهما نقاط يريد أن يوجهها إلى الآخر، وكل ما ينقصهم هو ساحة لعب عادلة لهم للقيام بذلك".

 

وأضاف "إن لم يكن في طهران ، فلماذا لا توجد في نيويورك، في البعثة الإيرانية، خلال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، ولماذا لا تكون على الهواء مباشرة حتى يشاهدها العالم بأسره؟

 

ويمكن أن تبث من قبل التلفزيون الإيراني الحكومي، والخدمات التي تصدر باللغة الفارسية في "BBC"و"صوت أمريكا" ، من قبل "فوكس نيوز " و"سي- سبان". ماذا يمكن أن يكون أكثر عدلا أو أكثر توازنا من ذلك؟.