المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

الإثنين.. انطلاق منتدى الاستثمار الإفريقي فى القاهرة

 بنك التنمية الإفريقي
بنك التنمية الإفريقي

 يعقد بنك التنميه الإفريقي فى مصر بالتعاون مع أفريكسيم بنك المنتدى السنوى للإستثمار فى إفريقيا فى الإثنين الموافق 5 أغسطس الحالي.

 و يهدف هذا المنتدى إلى تشجيع فرص الإستثمار فى مختلف المجالات و خاصة فى ظل التحّول التكنولوجى فى القارة السمراء ، و يحضر المنتدى كل من السيدة مالين بلومبرج المدير الإقليمى لبنك التنمية الإفريقي فى مصر، و الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار و التعاون الدولي، السيد إبراهيم ساجنا مدير أفريكسيم بنك فى مصر، بالإضافة إلى السيد باتريك ماكجى ممثل قطاع الإستثمار فى إدارة بنك التنمية الإفريقي ، بالإضافة إلى السيد محمد السويدى رئيس إتحاد الصناعات المصرية.


و يعد المنتدى مسرحا و ملتقى واسع المجال لكل من القطاعين الرسمى متمثلا فى الوزارات و المؤسسات الحكومية ، و القطاع الخاص الممثل فى مجموعة رجال الأعمال و الممولين المرتقبين للمشاركة فى المشروعات على المستويات القومية و الخاصه فى كل من مصر و الدول الإفريقية بشكل مباشر دون وسطاء ، تحت رعاية المؤسسات الرسمية و الدولية المانحة.


و لا تعتبر القاهرة مركز و نقطه إنطلاق نحو أفاق الإستثمار و التنمية فى شمال إفريقيا فحسب بل على مستوى انحاء القارة السمراء فى ظل رئاسة مصر الحالية للإتحاد الإفريقي، و من ثم تقرر أن تكون مصر هى المحطة الأولى فى عرض و مناقشات المشروعات المتوقع إنجازها على المستوى الإقليمى.

حيث سيتم عرض بعض المشروعات التى تم البدء فى تنفيذها بعد إقرارها فى النسخة الأولى للمنتدى و المؤتمر الموسع و الذى تم عقده فى مدينة جوهانسبرج فى نوفمبر العام الماضى 2018، و التى يشارك فى عرضها السيد شريف الجبلى رئيس مجلس إدارة شركة "إنارة" ، إحدى الشركات المنفذة و المشاركة فى مشروعات الطاقة التى تقرر إقامتها و إعتمادها فى المؤتمر 2018.


و كان مؤتمر الإستثمار فى إفريقيا الموسع 2018 ، نجح فى إختيار و البدء فى تنفيذ مجموعة من المشروعات على مستوى مصر و إفريقيا و التى بلغت أعدادها 63 مشروع بتكلفة 40 مليار دولار فى مختلف المجالات موزعين على 24 دولة ، من بينها 16 مشروع فى 4 دول فى شمال إفريقيا بتكلفة تصل إلى 19،45 مليار دولار ، كما نجح المؤتمر السابق فى لقاء 335 مستثمر من كافة الأنحاء بوفود أكثر من 87 دولة و 8 رؤساء دول إفريقية.

 كما  تضمنت مجالات المشروعات أنذاك " الطاقة – البنية التحتية – الصرف الصحى و معالجة المياه – تمويل مشروعات الشباب و المراة الصغيرة و المتوسطه – النقل و المواصلات – و المجالات المالية و المصرفية ".


و من المتوقع ان يقام المؤتمر الموسع فى مدينة جوهانسبرج فى نسخته الجديدة 2019 خلال الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر القادم ، و الذى سيتم عرض ما تم التوصل إليه من دراسات و مشروعات مقترحة من كل بلد إفريقي تحت رعاية بنك التنمية الإفريقي و أفريكسيم بنك بالتعاون مع الحكومات و الجهات المعنية فى كل بلد إفريقي .