القومي للأجور: قرار الحد الأدنى سيطبق على 95% من المنشآت في مصر تشيلي تستضيف أولمبياد 2027 الخاص بمشاركة 170 دولة من بينهم مصر روسيا تعلن طرد دبلوماسيين اثنين من لاتفيا أمريكا وكندا وبريطانيا تفرض عقوبات جديدة على إيران بإدارة كيان تعليمى وهمى بقصد النصب والإحتيال على المواطنين) الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«دوشة الأطفال يحبها الإسلام».. تكبيرات العيد ومظاهر البهجة في الشوارع

تكبيرات العيد
تكبيرات العيد

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد»، هكذا يبدأ المسلمون الاحتفال بـ عيد الأضحى المبارك، مرددين تكبيرات العيد، لتختلط أصوات الأئمة بأصوات الأطفال في مزيج رائع يملأ الجو فرحًا وسعادة في نفوس الكبار والصغار.

 

تكبيرات العيد

 

وتستعرض «الزمان»، في السطور التالية، الصيغة الصحيحة لـ تكبيرات العيد، وبعض الأحكام الهامة المتعلقة بصلاة عيد الأضحى المبارك، وحكم الاستعانة بالأطفال في تكبيرات عيد الأضحى المبارك.

 

موعد عيد الأضحى المبارك

 

وكشفت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، أن اليوم الجمعة أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يوم السبت الموافق 10 أغسطس، وقفة عرفات.

 

وأكدت دار الإفتاء، في بيانها، أن عيد الأضحى المبارك يوافق يوم الأحد الموافق 11 أغسطس الجاري.

 

حكم تكبيرات عيد الأضحى

 

أوضح الشيخ علي أحمد رأفت، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن التكبير في العيدين سنة، ومعناه التَّعظيم، والمراد منه تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة «الله أكبر» كناية عن وحدانيته بالإلهية؛ ومن ذلك التكبير في الصلاة لإبطال العبادة والسجود لغير الله.

صيغة تكبيرات العيد

 

وقال رأفت، إن الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد هي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا".

 

وتابع رأفت: "الصيغة التي ذكرناها قال عنها إمام المذهب الشافعي محمد ابن إدريس - رحمه الله تعالى- : وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه".

وقت تكبيرات العيد

 

وأشار عضو الأزهر العالمي للفتوى، إلى أن وقت التكبير في عيد الأضحى يكون دبر الصلوات، من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وكذلك يكون في جميع الأوقات ولا يخص بمكان، فيكبر في السوق وفي الطريق ونحو ذلك، وزمنه من أول هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى : «ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات»، والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات.

الاستعانة بالأطفال في تكبيرات العيد

 

وعلق  الدكتور محمد وهدان، رئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، على تكبير الأطفال عبر مكبرات الصوت، قائلًا: "هذه الدوشة التي يثيرها الأطفال، يحبها الإسلام، لأنها تعلق قلوبهم بالمساجد والأذكار، وتجعلهم يسألون عن سبب ترديد هذه الأذكار، وكيفية إقامة صلاة العيد، ما يجعلهم يتعلمون أكثر عن دينهم".

 

وأكد وهدان، أن تكبير الأطفال يعد من المظاهر المبهجة في العيد، ومميزات هذا الفعل أكثر من المفاسد التي يسببها.