رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«الشيمي»: العشر الأُول من ذي الحجة هي الأيام المأمولة

الشيمي خلال الندوة
الشيمي خلال الندوة

 أكد الشيخ  محمود طه الشيمي، بديوان عام وزارة الأوقاف، أن الوزارة  تسعى جاهدة إلى نشر الفكر الوسطي المستنير، وتحصين النشء من التغرير بهم ، أو الوقوع فريسة في أيدي من يتاجرون باسم الدين.

وبين أن العشر الأُول من ذي الحجة هي الأيام المأمولة، والليالي المرجوة، فهي أيام شريفة، وأوقات جليلة، أعلى الله (عز وجل) من شأنها، وأقسم بها في كتابه العزيز ، حيث يقول سبحانه: {وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ * والشفع والوتر}، والله (عز وجل) لا يقسم إلا بعظيم ، فالقَسَم بها تكريما لها، وتعظيمًا لمكانتها ، وتنويهًا بشأنها.

وأضاف، خلال الندوة التي أقامتها الأوقاف بمحافظة الجيزة  تحت عنوان : ” فضائل العشر الأول من ذي الحجة ”، أن علينا أن تنزود فيها من الأعمال الصالحة ، فالأعمال الصالحة في هذه الأيام أحب إلى الله تعالى منها في غيرها ، قال ( صلى الله عليه وسلم ) : (مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ، [يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ]. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَلاَ الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلاَ الْجِهَادُ في سَبِيلِ اللَّهِ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيءٍ) ، ومن فضائلها: أنها الأيام المعلومات التي قال الله تعالى عنها: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}، فهي أيام يجتمع للمسلم فيها أداء أمهات العبادات ، كالصلاة ، والصدقة ، والصيام ، والحج ، ولا يتأتى ذلك في غيرها من الأيام.