رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

شاهد.. استعدادات وحدات الجيش السعودي لتأمين مناسك الحج

نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأحد، مجموعة صور توثق جانبا من استعدادات وزارة الدفاع السعودية لتأمين موسم الحج، ضمن الجهود المبذولة من الجهات الحكومية الأخرى لتسهيل وتأمين راحة ضيوف الرحمن في منطقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة.

وقالت "واس" إن هذا يأتي "انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان على تذليل جميع العقبات وتسخير كافة الإمكانات التي تسهم في أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة".

وقامت قيادة منطقة الطائف بالإشراف المباشر على تأمين كافة المتطلبات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج وزارة الدفاع طيلة فترة الحج ، كما تشرف على قيادة وحدات القوات المسلحة المشاركة من وزارة الدفاع في مهمة الحج.

كما قامت القوات البرية بتأمين وتجهيز قوة واجب من الشرطة العسكرية للمساندة في عملية حفظ النظام وإدارة وتنظيم حركة المشاة وتجمعات الحشود بالإضافة إلى قوة تدخل سريع، وقوة تساند في عمليات التطهير الميداني وعمليات الكشف وإزالة المواد الخطرة.

وتساند القوات الجوية بسرايا الأمن والحماية في المطارات وتغطية المنافذ الجوية بفنيين للكشف عن المواد الخطرة ، وتوفير الطائرات اللازمة في مفرزة القوات الجوية في المشاعر المقدسة لتنفيذ الخطة الأمنية تحسبًا لأي طارئ وتوفير الطائرات العمودية للتغطيات الإعلامية والتصوير الجوي.

ووفرت القوات البحرية مجموعة من الغواصين بكامل تجهيزاتهم مزودين بقوارب مطاطية للإسهام في عمليات البحث والإنقاذ تحسبًا لهطول الأمطار ووصول السيول إلى المشاعر المقدسة لدعم قوات الدفاع المدني، بالإضافة إلى المساندة في المنافذ البحرية.

وأكملت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة كامل استعداداتها الصحية بطاقة استيعابية تجاوزت 700 سرير وتوفير كل إمكاناتها الصحية والوقائية وطاقتها البشرية والفنية والتقنية لحجاج بيت الله الحرام من خلال خدمات صحية متكاملة بمستشفى القوات المسلحة والمستشفيات الميدانية المتنقلة ومراكز إسعافية ثابتة ومتحركة في المشاعر المقدسة والعديد من المستوصفات ومراكز اسعاف ضربات الشمس والإجهاد الحراري وعدد 10 فرق راجلة في كل من منى وعرفات ومزدلفة بالإضافة لتواجد طائرات الإخلاء الطبي الجوي العمودي والنفاث على مدار الساعة لنقل الحالات الطارئة لمستشفيات القوات المسلحة في جميع المناطق.