رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

سوهاج تستعد لعيد الأضحي.. والجامعة تشارك الأوقاف مبادرة صكوك الأضحية

شادر الخراف
شادر الخراف

قال محمد إبراهيم، وكيل شؤن التموين بمديرية تموين سوهاج، أن المديرية استعدت لاستقبال عيد الأضحي المبارك، حيث قامت وزارة الزراعة بضخ اعداد كبيره من العجول الحية  يتم ذبحها امام مديرية الزراعة من خلال الشادر لبيع وتوفير اللحوم بأسعار رخيصة، مشيرا إلى أن السوق المحلى أسعاره معقولة من 90 إلى 100 للكيلو للحوم المحلية مقابل 100 إلى 120 جنيه للكيلو العام الماضي.

وأضاف إبراهيم، كما توجد عجول سوداني يتم ذبحها في المعبر ودخولها مبردة لتباع للمواطن بسعر 65 جنيها للكيلو، بالإضافة إلى ضخ كميات كبيرة من الدواجن المجمدة.

وأوضح لـ«الزمان» أن هناك  أعداد من الخراف الحية معروضه في شوادر تحت إشراف وزارة الزراعة تباع بسعر 55 جنيه للكيلو، بخلاف كميات من الخراف مبردة القادمة من السودان بسعر يتراوح بين 75 إلى 80 جنيه للكيلو، حسب نوعية الخروف.

وأكد على عدم وجود شكاوى للمواطنين من أسعار اللحوم حتى الآن، لافتا إلى وجود سيارات متنقلة إضافة إلى منافذ البيع المعروفة بالمحافظة، ووجود رقابة تموينية على مدار اليوم لضبط السلع التموينية المخالفة، وبالنسبة للسلع المضافة على بطاقات التموين متوفرة وبكميات كبيرة ولدينا رصيد كافي من السلع وبالنسبة للخضر والفاكهة تعد سوهاج من أكثر المدن المنتجة للخضروات والفاكهة وأسعار الخضروات في سوهاج أقل من العام الماضي.

وفي سياق متصل تبنت جامعة سوهاج برئاسة الدكتور أحمد عزيز، مبادرة وزارة الأوقاف للعمل بنظام "صك الأضحية"، على اعتبار أن هدفها الأول خدمة المجتمع السوهاجي، موضحا أن العمل بنظام صك الأضحية هي مبادرة إنسانية خيرية للوصول بلحوم الأضاحي إلى الأسر الأكثر احتياجاً في قرى المحافظة ونجوعها، والمناطق النائية الأكثر فقراً لكى تحقق الغاية من الأضحية.

ودعى الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمشاركة بشراء مجموعة من الصكوك مقابل فريضة الأضحية.

ومن ناحيته قال الدكتور مصطفى عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع، أنه لابد من مساهمة وتعاون جميع مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ هذه المبادرة التي هدفها توفير حياة كريمة للأسر الأولى بالرعاية، مشيرا إلى أنها عمل شرعي ووطني وواجب إنساني، ويأتي ضمن خطة الجامعة لتنمية المجتمع.

من جانبه، أوضح الشيخ على طيفور، وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، أن قيمة الصك تبلغ 1800 جنيه، موضحا أن مشروع صكوك الأضاحي يراعى فيه جميع الضوابط الشرعية للذبح والتوزيع، ويصل كاملا إلى مستحقيه الحقيقيين، كما أنه أقل تكلفة.

موضوعات متعلقة