رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

«مصر وأفريقيا».. خطة الرئيس السيسي لإعمار القارة السمراء

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الثلاثاء، بالوزراء المعنيين لمتابعة أنشطة الرئاسة، حيث وجه بتطبيق رؤية مستقبلية لضمان استمرارية مبادرات والأنشطة المصرية التي تم بلورتها خلال رئاسة مصر للاتحاد الافريقي.

 

كما وجه الرئيس، بالاستمرار في توسيع دائرة التعاون مع الدول الأفريقية ومد جسور التواصل الحضارى مع كافة شعوبها، موجهًا بتسخير الإمكانات المصرية لصالح القارة ولتطوير آليات العمل الأفريقى المشترك لاسيما في مجال التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي والتنمية والخدمات.

 

وفي هذا الإطار تستعرض «الزمان» خطة الدولة المصرية لإعمار القارة الإفريقية، في ظل رئاستها للاتحاد الإفريقي، والسعي الدائم للرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير القارة السمراء وتنميتها.

 

صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا

 

في كلمته خلال الختامية لمنتدى "إفريقيا 2018"، أعلن الرئيس السيسي، عن إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم في القارة الإفريقية والاستفادة من الفرص بالقارة.​

 

وأضاف السيسي، أنه قرر أيضاً التفاوض مع المؤسسات المالية شركائنا في التنمية لدعم البنية الأساسية ركيزة التنمية الحقيقة، وتابع:"ومن ذلك الإسراع والانتهاء من طريق القاهرة كيبتاون وذلك لدمج أقطار القارة وتوسيع حركة التجارة بين بلداننا"

 

 

وزارة الصحة داخل إفريقيا

 

وكشفت وزيرة الصحة، أن الزيارة تأتي في إطار خطة مصر لتحقيق التنمية الاقتصادية بإفريقيا في مجال مكافحة أمراض القارة، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي العام الجاري.

 

و خلال زيارتها لدولة تشاد أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن مصر تعكف حاليًا على المشروع القومي لتجميع وتصنيع البلازما، لسد احتياجات السوق المصري والإفريقي من مشتقات البلازما.

 

وأوضحت وزيرة الصحة، أن نقل الخبرات المصرية للدول الإفريقية في مجال مكافحة الأمراض وخاصةً الأمراض غير السارية، من أهم أولويات أجندة مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، مؤكدة على وضع استراتيجيات قومية وخطط عمل للوقاية من الأمراض غير السارية والسرطان ومكافحة والإعاقة وزيادة الوعي الصحي بشكل عام في القارة الأفريقية.

 

وأضافت زايد، أن مصر ماضية في خلق بيئة خصبة لتحفيز المستثمرين لتكثيف الاستثمار في مجال الأدوية، مشددة على أهمية العمل  لتعزيز تصنيع المنتجات  الحيوية لعلاج الأورام، مبينة أنه سيتم تصنيع 70 منتجًا محليًا لعلاج الأورام بنهاية عام 2019.

 

 

مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار

 

وخلال لقاء الرئيس السيسي مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الدولية، على هامش منتدى "ميونخ للأمن"، أعلن عن تدشين مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بالقاهرة، ليكون بمثابة أداة فعالة في مساعدة الدول التي خرجت من النزاعات المسلحة على تقييم احتياجاتها وبلورة تصورها الوطني لإعادة الإعمار.

 

 وأعرب الرئيس السيسي، عن ترحيب مصر بالتعاون مع جميع الشركاء الدوليين لتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية من خلال تدعيم سبل التعاون والاستفادة من الخبرات الأفريقية والدولية.

 

تدريب 10 آلاف شاب مصري وإفريقي

 

وخلال كلمته في ختام منتدى شباب العالم 2018، كلف الرئيس السيسي، الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب بوضع آليات تنفيذية لتدريب الشباب العربي والأفريقي على القيادة في كافة المجالات.

 

وشدد السيسي، على إطلاق مبادرة دولية لتدريب 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على ريادة الأعمال وإنشاء 100 شركة متخصصة في مصر وإفريقيا بهذا المجال، وتوجيه مؤسسات الدولة لإنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال.

 

 

قناة السويس مركز لوجيستي لإفريقيا

 

وطرح الرئيس السيسي، في بكين فكرة أن تصبح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالنسبة للعالم كمركز لوجيستي واقتصادي، يسهم بفاعلية في تطوير حركة الملاحة الدولية، ويعزز من حرية التجارة العالمية، ويفتح آفاقا استثمارية رحبة في مجالات النقل والطاقة والبنية التحتية والخدمات التجارية، ليكون محور قناة السويس رابطًا تجاريًا واقتصاديًا وإنسانيًا، يربط مصر بأفريقيا.

 

مبادرة لربط اتفاقيات التنوع البيولوجي وتغيير المناخ

 

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن مصر تفكر في إطلاق مبادرة لربط الاتفاقيات الخاصة بالتنوع البيولوجي وتغيير المناخ والتصحر، بما يساعد علي توفير الحياة الكريمة للشعوب الإفريقية والنهوض بمعدلات التنمية وتوفير فرص العمل، لاسيما وأن تغييرات المناخ تؤثر بدورها علي التنوع البيولوجي.

 

وشددت فؤاد، علي أهمية التعاون المشترك بين الدول الإفريقية وتبادل الخبرات والعمل علي تقريب وجهات النظر المختلفة، مشيرة إلي أن وزارة البيئة المصرية علي استعداد لتبادل الخبرات مع كافة الدول الإفريقية الشقية في كافة المجالات البيئة سواء فيما يتعلق بإدارة البيئة أو نوعية المياة أو الهواء.