رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

«عبد اللاه» : نقص السيولة سيحول الشركات المصرية لمقاولي باطن للخليجية والصينية

 المهندس داكر عبد اللاه
المهندس داكر عبد اللاه

أكد المهندس داكر عبد اللاه، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء وعضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن شركات المقاولات المصرية تواجه تحديًا كبيرًا فى المرحلة الحالية من خلال نقص السيولة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الأخيرة من ارتفاع أسعار الخامات وجميع مدخلات التنفيذ وكذلك تأخر جهات الاسناد فى صرف المستخلصات، مشيرًا إلى أن تلك الأزمة تعطل سير العمل بالمشروعات القائمة وتؤدى إلى تهميش دور شركات المقاولات المحلية وعدم تقدمها للحصول على أعمال جديدة .

وأشار إلى أنه فى المقابل لتلك الأزمة فإن شركات المقاولات الخليجية والصينية والهندية سيزيد دورها فى القطاع وستنجح فى الاستحواذ على العديد من الأعمال والمناقصات المطروحة فى ضوء طاقتها المالية وامتلاكها سيولة نقدية كبرى ودعم البنوك والمؤسسات المصرفية لها فى عمليات التوسع الخارجى .

وأضاف أن تعظيم دور تلك الشركات أمام المصرية سيضر بالأخيرة ويؤدى الى إنحسار دورها واقتصار عملها كمقاول باطن فقط.

وأوضح أن استمرار أزمات السيولة وتأخر جهات الإسناد فى صرف المستحقات وعدم قدرة الشركات المحلية على الاستمرار والمنافسة سيؤدى إلي تخارج العديد منها وهو ما يضر بالالاف من الأيادى العاملة بذلك القطاع وعدد كبير من الأسر المصرية .

ولفت إلى أن جهات الإسناد أغلبها لا تصرف المستحقات لشركات المقاولات كاملة بل تقوم بالصرف على دفعات وأجزاء وهو الأمر الذى يضر بالشركات ويسهم فى استمرار أزمات السيولة فى ضوء التحديات المالية الحالية وارتفاع الأسعار وجميع مدخلات التنفيذ.

وأشار إلى أن جميع الشركات العاملة فى السوق تمتلك كفاءات فنية وقدرات لتنفيذ المشروعات المسندة اليها فى التوقيت المحددة والجودة المطلوبة ولكن يظل التحدى هو النجاح فى ادارة راس المال العامل والموارد المالية.

ولفت إلى أهمية إعادة النظر فى طرح أعمال مقاولات جديدة فى السوق لحين التأكد من حل مشكلة نقص السيولة وصرف جميع جهات الإسناد المستحقات لشركات المقاولات لانقاذ القطاع ومنع تخارج شركات جديدة.