رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

هل يجوز صلاة الرجل على الدراجة في عيد الأضحى؟.. الأزهر تجيب

صلاة الرجل على الدراجة في عيد الأضحى
صلاة الرجل على الدراجة في عيد الأضحى

أجاب الدكتور علي محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، على صحة صلاة الرجل على الدراجة أثناء صلاة عيد الأضحى، والتي تم تداولها، صباح اليوم الأحد.


وعلق الأزهري عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «اتقوا الله ولا تسخروا من خلق الله، فلربما صلاته مقبولة عنا وعنكم، لافتًا إلى أن الصورة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الرجل الذي كان يصلى على الدراجة"، مشيرًا إلى أن صلاة النوافل على الراحلة صحيحة لضرورة ويستدل على هذا بالحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده: «أنهم كانوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في مسير، فانتهوا إلى مضِيقٍ، وحضرت الصلاة، فمُطِروا السماء من فوقهم، والبلَّةُ من أسفل منهم، فأذَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على راحلته وأقام أو أقام، فتقدم على راحلته فصلَّى بهم يومئ إيماءً يجعل السجود أخفض من الركوع» والحديث في بعض إسناده كلام، وقال عنه الإمام الترمذي: «والعمل على هذا عند أهل العلم».


وأضاف أيضًا أن الإمام النووي، سبق وقال: «هذه الصلاة كانت فريضة، ولهذا أذّن لها وصلاَّها على الدَّابة للعذر»، كما قال العظيم آبادي: «وأمّا الضرورة الشّرعية، فيجوز أداء الفرض على الدواب والراحلة».

وتابع:«الصلاة في السفينة تجوز للمصلى أن يصليها جالسًا عند خوف الغرق ودليل ذلك ما أخرجه الإمام الحاكم في مستدركه عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: «سئل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة في السفينة؟ فقال: صلِّ فيها قائمًا إلا أن تخاف الغرق»، وعلة الخوف هنا، ولعل صاحب الدراجة خاف أن تُسرقَ دراجته فصلى عليها.

واختتم تعليقه قائلًا:« دع عنك كل التبريرات السابقة، صلاة النافلة مع القدرة على القيام جائزة وللمصلى نصف الأجر، وصلاة العيد نافلة -سنة مؤكدة-، وهذا مذهب الإمامين مالك والشافعي، وليست فريضة، ودليل صحة الصلاة ما رواه سيدنا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الرجل قاعدًا نصف الصلاة. رواه الإمام مسلم، وعن سيدنا عمران بن حصين قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الرجل قاعدًا فقال إن صلى قائمًا فهو أفضل، ومن صلى قاعدًا فله نصف أجر القائم، ومن صلى نائمًا فله نصف أجر القاعد. رواه الإمام البخاري».